عربي و دولي

الفاو: يجب إعادة النظر في سياسة “حوكمة الأسواق” العالمية للسلع

 شددت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في اجتماع وزاري دولي حول أسواق السلع الأولية اليوم على حاجة الحكومات الى “اعادة النظر في سبل حوكمة أسواق السلع الزراعية الدولية الحالية ازاء تقلب أسعار الغذاء في السنوات الأخيرة”.
ونوه مدير عام الفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا خلال افتتاحه أعمال الاجتماع الوزاري الثالث بشأن الادارة الدولية لأسواق السلع الزراعية الى الاهتمام العالمي المطرد بأسواق السلع نظرا لما شهدته من تقلب أسعار الغذاء خلال السنوات الخمس الماضية.
وقال ان تغيرات هائلة استجدت على جبهات الانتاج والتوزيع أثمرت آثارا بعيدة المدى ليس فقط بالنسبة لكيفية عمل أسواق السلع الدولية بل وعلى أصعدة الأمن الغذائي وحقوق الملكية وقدرات الوصول الى الموارد الانتاجية وكذلك بالنسبة الى وضعية منتجي السلع الأساسية من صغار المزارعين.
ونبه الى انه بينما تتجه أسعار السلع نحو الانخفاض الا أن الأسباب التي تلوح في الخلفية “انما تكمن الى حد كبير في مؤسسات الأسواق التي تشكلت خلال سبعينات القرن الماضي”.
وقال “نحن بحاجة الى المزيد من التنسيق” بشأن مبادرة المنظمة الخاصة باشراك جميع أصحاب الشأن بأسواق السلع من الحكومات والقطاع الخاص والمنتجين والتجار والمستهلكين والمنظمات غير الحكومية ثم قيامها برعاية نظام معلومات الأسواق الزراعية للرصد والانذار المبكر بالاستجابة المنسقة في أوقات الشدة.
ومن جانبه قال رئيس الاجتماع الوزاري وزير الفلاحة التونسي لسعد الأشعل ان هناك “نواقص” اليوم في حشد مصادر المعلومات المحدثة والموثوقة حول مستويات المخزون السلعي والاتجاهات وثمة حاجة قائمة الى ارساء نظام مؤسسي أقوى بغية تعزيز تنسيق السياسات.
وأكد الاشعل الذي طرح للبحث قضية كيفية ربط السلع بالأهداف الانمائية الدولية لجدول أعمال التنمية ما بعد عام 2015 أن “القضايا المرتبطة بالحوكمة تكتسب اهتماما متزايدا ولاسيما مع اقتراب نهاية عام 2015 نفاد الفترة المحددة لجدول الأعمال الانمائي الجاري” للألفية.
وحضر الاجتماع وزراء من تونس ولبنان والسودان وبوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى وجورجيا وهاييتي وملاوي وموريتانيا والبرتغال وجنوب افريقيا الوسطى وتونغا وأوكرانيا وجمهورية تنزانيا المتحدة وزامبيا بينما شاركت دول أخرى على مستوى نواب الوزراء وكبار المسؤولين بما في ذلك ايطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر عشية اجتماع لجنة مشكلات السلع أقدم اللجان التقنية لدى الفاو بعضوية أكثر من 100 بلد والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل لاستعراض ومراجعة الجوانب الدولية لانتاج السلع والتجارة والتوزيع الذي تعادل خمس النشاط الاقتصادي الكلي في العالم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.