عربي و دولي

اندونيسيا تبني حائطاً بحرياً بكلفة 263 مليون دولار لحماية العاصمة

دشنت اندونيسيا رسمياً مشروعاً بكلفة 263 مليون دولار لبناء حائط بحري عملاق بمحاذاة ساحل العاصمة جاكرتا الخميس، وذلك في محاولة لحماية الأعمال التجارية والمنازل من الفيضانات.

وأدى موسم الأمطار في العام الماضي إلى شلل تام في العاصمة جاكرتا، ما تسبب في فيضان نهر في المدينة وإغراق المنطقة التجارية المركزية ووقوع أضرار بقيمة 580 مليون دولار. وفي ظل وقوع 40 في المئة من جاكرتا بالفعل تحت مستوى البحر، فانه من المتوقع أن يسوء وضع المدينة التي يعيش بها عشرة ملايين نسمة، اذ تنحسر اليابسة ببطء بسبب الشفط المفرط للمياه الجوفية. وكان علاج مشكلة الفيضانات أحد وعود الرئيس المنتخب جوكو ويدودو عندما كان يتولى منصب حاكم المدينة. وقال وزير الشؤون الاقتصادية شايرول تانيونج للصحافيين بعد حفل تدشين المشروع “هذا المشروع ضروري”.

واضاف “اذا لم نفعل شيئا ستغرق جاكرتا في 2050 بسبب الانحسار المتسارع لليابسة وارتفاع مستوى البحر”. ويفترض ان يكون المشروع الذي صمم بالتشاور مع مسؤولين هولنديين في البنية التحتية والبيئة، قابلاً للتصدي للمد العالي ومستوى البحر الآخذ في الارتفاع حتى العام 2030 على الأقل. وتشمل المرحلة الأولى من المشروع الحكومي حائطاً بطول ثمانية كيلومترات بمحاذاة الساحل يغطي الجانب الشمالي من المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.