عربي و دولي

الأردن تجدد مساندتها لجهود مصر لتثبيت رفع الحصار عن غزة

جدد وزير خارجية الأردن ناصر جودة، التزام بلاده بمساندة جهود مصر المستمرة والعمل من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي لإنجاح المبادرة المصرية وتثبيت وقف إطلاق النار وضمان عدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على غزة ورفع الحصار عن القطاع.
وشدد جودة في كلمته أمام مؤتمر القاهرة الدولي حول إعادة إعمار غزة، اليوم الأحد، على الوحدة الجغرافية للأراضي الفلسطينية والتي ستقوم عليها الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية في سياق حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد للصراع العربي الإسرائيلي.
ودعا الوزير الأردني إلى ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة بسرعة وجدية ووفق جدول زمني مع الامتناع عن كل الممارسات الأحادية الجانب وعلي رأسها الاستيطان.
وحذر جودة من الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك في خرق جسيم للقانون الدولي.
ومن جانبه قال توني بلير، ممثل اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط أنه يجب أن تكون غزة حرة ومفتوحة ومتصلة مع باقي أطراف العالم وان تكون مع الضفة الغربية في وحدة داخل حدود الدولة الفلسطينية.
وقال بلير إننا، نحتاج إن تكون هناك حكومة إسرائيلية مستعدة للتفاوض وسياسة فلسطينية موحدة إزاء مبدأ السلام كما يجب أن يكون لأهالي غزة الحق في بناء حياتهم وفتح الباب أمام تجارة المنتجات الزراعية مع الضفة والعالم.
وأشار بلير إلى أن مصداقية العملية السياسية تضررت بشكل كبير ولكن وزير الخارجية الأمريكي لم يتوان في جهوده من أجل إقناع الأطراف بضرورة دفع عملية السلام ومعه المجتمع الدولي والأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.