عربي و دولي

“الحوثيون”: لن نشارك في الحكومة اليمنية الجديدة

قال علي القحوم، عضو المكتب السياسي في جماعة أنصار الله “الحوثيين”، إن الجماعة لن تشارك في الحكومة اليمنية الجديدة.

 

وأضاف القحوم في تصريحات له: “لن نشارك في الحكومة، وسنساهم مع المكونات السياسية الأخرى بالبلاد في اختيار الوزراء وتشكيل حكومة كفاءات”.

 

وأضاف أن “عناصر اللجان الشعبية (كتائب مسلحة تابعة للجماعة) سيظلون منتشرون في العاصمة صنعاء يساندون الأمن والجيش حتى يعود الاستقرار ويتم تشكيل حكومة ويقوم الجيش بواجبه على أكمل وجه؛ لأن الأمن مسؤولية الجميع، ولا يقترن فقط بالأجهزة الأمنية الحكومية”.

 

ورفض القحوم وصف ما حدث في صنعاء بالسيطرة عليها، معتبرا أن ما حدث في العاصمة هو “تعاون لجان شعبية مع الأمن والجيش في حفظ الأمن والاستقرار بعد أن تم إدراك وجود مشروع يستهدف عاصمة الدولة”، وفق قوله.

 

وأضاف: “نحن حريصون على أمن واستقرار البلاد ولا نريد ممارسة دور الدولة، لكن عندما نرى أن هناك استهدافاً لليمن فمن اللازم الوقوف مع المؤسسة الأمنية والعسكرية لدفع الخطر عنها”.

 

ومنذ شهر سبتمبر الماضي، تواصل جماعة أنصار الله، على المؤسسات الرئيسية في العاصمة صنعاء، رغم توقيعها على الملحق الأمني الخاص باتفاق “السلم والشراكة”، الذي يقضي من بين بنوده على انسحاب الحوثيين من صنعاء.

 

وينص اتفاق السلم والشراكة الذي وقعته الجماعة مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في 21 سبتمبر الماضي على تشكيل حكومة كفاءات خلال شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي السلمي، وخفض سعر المشتقات النفطية.

 

وأعلنت جماعة أنصار الله، أول أمس الإثنين، موافقتها على قرار رئاسي بتكليف خالد بحاح لتشكيل حكومة جديدة، بينما قام الرئيس اليمني في وقت سابق بإصدار قرارات تضمنت تعيين مستشار حوثي له وآخر من الحراك الجنوبي، فضلا عن إلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.