عربي و دولي

جورجيا تتحدى موسكو وتستضيف مركز تدريب لحلف شمال الأطلسي

رويترز: قال وزير الدفاع في جورجيا إن بلاده لن تسمح لضغوط روسيا بمنعها من استضافة مركز تدريب لحلف شمال الأطلسي أو إحباط خططها لتعميق العلاقات مع الغرب.
وخاضت ‭‭‭‭‬‬الجمهورية السوفيتية السابقة التي تقع في جنوب القوقاز ويبلغ عدد سكانها 4.5 مليون نسمة ويمر بها خط لأنابيب النفط والغاز من أذربيجان إلى الغرب حربا مع روسيا عام 2008 ولا تزال تخشى إثارة غضب موسكو وهي تحاول الخروج أكثر من فلكها.
وقال وزير الدفاع إراكلي ألاسانيا “يجب تجنب المواجهة مع روسيا. جورجيا تحتاج إلى الاستقرار. لكننا لن نرضخ للروس… (لن نرضخ) لإملاء من روسيا بشأن ما هو أفضل لجورجيا.”
وفيما يتعلق بأحداث الشرق الأوسط قال ألاسانيا إن تفليس مستعدة لتقديم خبرتها للعراق للمساعدة على “بناء قوات مسلحة على نحو مؤسسي هناك” وانها تستكشف سبل المساعدة في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة تحالفا لمحاربة المقاتلين الإسلاميين.
وتابعت جورجيا عن قرب الصراع الذي اندلع في أوكرانيا حيث ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها في فبراير شباط ثم ثار الانفصاليون الموالون لموسكو على قوات الحكومة الأوكرانية في منتصف ابريل نيسان.
ودارت حرب 2008 بين موسكو وتفليس بسبب تحركات انشقاقية في منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين تسيطر عليهما روسيا الآن.
وقال الوزير في المقابلة التي أجريت أمس الخميس “نريد أن تكون أوكرانيا ناجحة وفي هذا السياق نرى أن أفعال روسيا هي التهديد الرئيسي للمنط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.