عربي و دولي

السويد..”تحرك أجنبي مشبوه” في مياه ستوكهولم

تواصل القوات المسلحة السويدية عمليات بحثها عن غواصة يشتبه بأنها للتجسس وتعود لدولة أجنبية، حيث كثّفت البحرية، أمس الأحد، من مهماتها في خليج كانهولم والمناطق المحيطة بأرخبيل ستوكهولم الأوسط، دون أن تؤكد أو تنفي وزارة الدفاع أية معلومات أخرى.

وكان إنذار قد صدر، بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، حول نشاط استخباراتي مشبوه في أرخبيل ستوكهولم. وبحسب وزارة الدفاع فإن المعلومات وردت من مصادر موثوقة.
فيما تقول صحيفة “سفنسكا داغبلادت” إن من قام بالإبلاغ هو مواطن عادي، مشيرة إلى أن بداية العملية كانت أثناء اعتراض اتصال لاسلكي عبر قناة الطوارئ، باللغة الروسية، حيث كان المرسل متواجداً في خليج “كانهولم”. وأشارت المكالمة اللاسلكية إلى وجود غواصة مصابة في المكان.

وتم إعلام وزير الدفاع بيتر هولتكفيست ووزيرة الخارجية مارغوت فالستروم بالعملية العسكرية. حيث قالت وزارة الدفاع السويدية في بيان صحفي، إن “العمليات ستستمر إلى أن يتم الحصول على نتيجة”.

وشارك في عمليات السبت، مئات موظفي الأسطول البحري الرابع والفوج البرمائي وسرب المروحيات والدفاع المدني وعدد من السفن الضخمة. كما زادت وزارة الدفاع السويدية، الأحد، من مهماتها في خليج كانهولم والمناطق المحيطة بأرخبيل ستوكهولم الأوسط.

وبحسب صحيفة أفتونبلادت فإن جنوداً على سفن حربية يبحثون بشكل منتظم على الخطوط الساحلية في Harö و Runmarö.
وكان القائد العسكري في القوات المسلحة يوناس فيكستروم، قد أعلن عن زيادة وتيرة العمليات. حيث تم جلب وحدات مزودة بأجهزة استشعار متطورة للاستطلاع فوق وتحت سطح الماء، دون الإعلان عن تفاصيل أخرى.

وقالت وزارة الدفاع في بيان آخر صدر الأحد، إنها لا تؤكد ولا تنفي ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام، رافضة التعليق على أية عمليات استخباراتية تتم في مياه ستوكهولم.
وذكر الموقع الرسمي للقوات المسلحة السويدية، أن الجيش أرسل طائرات، وسفنًا إلى المنطقة دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن طبيعة التهديد الذي وصف ب” نشاط أجنبي تحت المياه”.

إلى ذلك، أفاد وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست، بأن القوات المسلحة تطلعه على كافة التطورات، مشيراً الى أن أكثر من 200 موظف كلفوا بمهام مختلفة في تلك المنطقة وهم منتشرون في جميع أنحاء أرخبيل ستوكهولم، الذي يضم 30 ألف جزيرة صغيرة.

ويعتقد محللون سويديون أن غواصة أجنبية قد وصلت إلى المنطقة لاستبدال أجهزة تجسس قديمة لا تزال موجودة في هذا الأرخبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.