عربي و دولي

الاحتلال يقيد دخول المصلين للمسجد الأقصى

فرضت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم جمعة، قيوداً على وصول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى، مع ازدياد وتيرة التوتر في المدينة بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية.

 

وأفاد شاهد عيان أن القوات الإسرائيلية منعت الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً من الدخول إلى المسجد الأقصى، منذ فجر اليوم الجمعة، بعد أن كانت تمنع ما دون الخمسين خلال الأسابيع الماضية.

 

وأضاف أن عشرات الشبان أدوا صلاة الفجر على مقربة من بوابات المسجد بعد منعهم من الدخول.

 

وانتشرت قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، عند بوابات البلدة القديمة في القدس، وبوابات الأقصى، لفرض هذه القيود التي تستهدف أساساً منع الشبان من أداء صلاة الجمعة في المسجد.

 

وتأتي هذه الإجراءات في وقت دفعت فيه الشرطة الإسرائيلية المئات من عناصرها إلى أحياء مدينة القدس الشرقية، تنفيذا لقرار حكومي بوقف ظاهرة رشق الحجارة المستمرة في المدينة منذ شهر يوليو الماضي.

 

وقد شهدت العديد من أحياء القدس، الليلة الماضية، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

 

وذكر شهود عيان أن مواجهات ليلية وقعت في عدد من حارة البلدة القديمة في القدس، وخاصة باب حطة، وحارة السعدية، والواد.

 

كما وقعت مواجهات في أحياء سلوان، ورأس العامود، والعيساوية، وجبل المكبر، ومخيم شعفاط بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

 

وجاءت مواجهات الأمس، بعد مقتل شاب فلسطيني، برصاص الشرطة الإسرائيلية، بعد أن اتهمته إسرائيل بتعمد “دهس 9 من مواطنيها” فيي حي الشيخ جراح بالقدس، ما أدى إلى مقتل رضيعة منهم، وإصابة 8 آخرين.

 

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنتين فلسطينيتين من المرابطات في المسجد الأقصى المبارك.

 

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت: هبة الطويل ولطيفة عبد اللطيف؛ لدى خروجهما من المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة العشاء الليلة الماضية ، وتم اقتيادهما إلى مركز شرطة “القشلة” بالقدس القديمة.

 

يشار إلى أن الاحتلال يصعد من عدوانه ضد المرابطات بالمسجد الأقصى حيث اعتقل 8 مرابطات يوم أمس بدعوى إزعاج مقتحمي المسجد الأقصى من المستوطنين، بترديدهن التكبيرات والهتافات المعارضة لهذه الاعتداءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.