عربي و دولي

النسور يؤكد وقوف الأردن بجانب العراق

أبلغ رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، اليوم الأحد، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي تخوض بلاده حربا ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف، بأن المملكة “تريد أن يكون العراق قويا وليس ممزقا”.
وقال النسور خلال جلسة مباحثات بين الجانبين: “نحن نريد أن يكون العراق قويا وليس ممزقا ليكون سندا قويا لأمته العربية”، مؤكدا وقوف بلاده إلى “جانب الدولة العراقية بكل مكوناتها”.
من جانبه، أكد العبادي “حرص الحكومة العراقية على توثيق علاقاتها مع دول الجوار”.
وأضاف العبادي أن “رؤيتنا المستقبلية هي أن تكون هناك علاقات متكاملة من خلال ربط المصالح السياسية والاقتصادية والتجارية، وبحيث تتبع العلاقات السياسية المصالح التجارية والاقتصادية”.
واستعرض العبادي خلال اللقاء “التحديات الأمنية والإرهابية التي تواجه العراق وفي مقدمتها تنظيم داعش الذي يقوم بتدمير الحضارة العراقية بكافة مكوناتها”.
وبحث الجانبان “مشروع مد أنبوب للنفط بين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة أحد المنافذ الإستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط”.
وعرض الجانب الأردني “إمكانية استيراد النفط العراقي المتوقف منذ بداية العام الحالي بسبب الأوضاع الأمنية في العراق عبر البواخر”.
كما بحث الجانبان “موضوع السجناء الأردنيين في العراق، والديون العالقة بين البلدين وإمكانية السماح للملكية الأردنية بزيادة رحلاتها إلى العراق، وربط السكك الحديد والربط الكهربائي وتحسين الطريق البري بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.