عربي و دولي

رشيد العلمي رئيسا للاتحاد البرلماني الافريقي

نتخب رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي رئيسا للاتحاد البرلماني الافريقي باجماع البلدان المشاركة في الدورة ال37 لمؤتمر الاتحاد والدورة ال65 للجنة التنفيذية.
وجرى خلال الجلسة الختامية للمؤتمر هنا الليلة الماضية انتخاب ثلاثة نواب للرئيس والتجديد للأمين العام للاتحاد لمدة اربع سنوات وانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية.
وأعرب العلمي في أعقاب انتخابه عن تطلعه الى المضي بالاتحاد البرلماني الافريقي الى مزيد من الحضور الفعلي القوي المؤثر في المنتديات الدولية لا سيما على مستوى الأمم المتحدة ومنظماتها.
وأكد أنه سيعمل الى جانب أعضاء الاتحاد على التفكير في صيغ للارتقاء بالأداء البرلماني الافريقي من خلال دورات ولقاءات مشتركة مع نظرائهم في الفضاء المتوسطي والبرلمان الأوروبي وأمريكا اللاتينية وآسيا وغيرها.
وشدد على أهمية استثمار الرصيد الدبلوماسي البرلماني المغربي والافريقي والعربي لمد الجسور وتقوية العلاقات البرلمانية والانسانية خدمة للقارة الافريقية والانخراط في قضاياها الحيوية ومواجهة الكوارث والآفات المقلقة التي تحدق بها.
ودعا العلمي أعضاء البرلمانات الافريقية المشاركة في المؤتمر الى ضرورة تجاوز الصراعات الهامشية وتوظيف الذكاء الجماعي لأبنائها من أجل بناء مستقبل في مستوى تطلعات الشعوب.
يذكر ان اعمال الدورة ال37 لمؤتمر الاتحاد والدورة ال65 للجنة التنفيذية انطلقت بمقر البرلمان المغربي في الرباط يوم الأربعاء الماضي برعاية الملك محمد السادس.
وناقشت الدورة عددا من المواضيع منها (كفاح البلدان الافريقية ضد الارهاب بجميع أشكاله من خلال بناء القدرات الوطنية وتعزيز التعاون الدولي) و(تحقيق التنمية المستدامة في جميع أبعادها كهدف رئيسي للسلم والأمن والتقدم الاجتماعي والاقتصادي في البلدان الافريقية) و(تمويل المشاريع الصغيرة كوسيلة لمحاربة الفقر في افريقيا وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.