عربي و دولي

إيطاليا وألمانيا لا تعترفان بالانتخابات في شرق اوكرانيا

 

أعلنت ايطاليا هنا اليوم انها لن تعترف بنتائج الانتخابات التي أجريت في شرق أوكرانيا امس مشددة على ضرورة التوصل لحل سياسي على أساس تفاهمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاوكراني بترو بورشينكو في ميلانو الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني في بيان رسمي ان بلاده لا تعترف بنتائج الانتخابات التي أجريت في دونيتسك ولواغانسك الانفصاليتين مشددا على أن ‘تطبيق اتفاقيتي مينسك اللتين وقعتا في 5 و19 سبتمبر الماضي يظل الأرضية الوحيدة التي تكفل لأوكرانيا وسائر المنطقة استتباب الاستقرار اللازم’.

وأضاف ‘لا بديل عن الحل السياسي للأزمة’ موضحا ان هذا هو موقف ايطاليا الثابت والذي أكدته مرارا لاسيما في المنتدى الآسيوي الاوروبي الذي عقد في ميلانو في 17 أكتوبر الماضي والقمة التي عقدت على هامشه بين الرئيسين بوتين وبورشينكو.

وكان الرئيس الاوكراني قد أعلن في ميلانو عقب اجتماع مع نظيره الروسي انهما توصلا الى ثلاث اتفاقات رئيسية بشأن مواصلة تطبيق مذكرة مينسك ‘بصرامة’ واجراء انتخابات في اقليم دونيتسك وفق القانون الأوكراني.

وكانت روسيا قد اعربت في وقت سابق اليوم عن احترامها للخيار الانتخابي لسكان الاقاليم الانفصالية في شرق اوكرانيا ودعت الى ‘استثمار نتائج الانتخابات من اجل اقامة حوار بين السلطات المركزية في كييف وممثلي الاقاليم الشرقية المنتخبين في الاقاليم الشرقية’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.