عربي و دولي

مسؤول كردي يدعو الى زيادة الدعم الاوروبي للتغلب على “داعش”

دعا مستشار مجلس أمن إقليم كردستان العراقي مسرور بارزاني اليوم أوروبا الى زيادة دعمها المالي والعسكري والسياسي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) “حتى لا تضطر الى مواجهة الارهاب على اراضيها”.

وقال بارزاني في كلمته امام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل ” لقد حان الوقت للاتحاد الأوروبي لممارسة دوره القيادي وزيادة مشاركته معنا والعمل يدا بيد مع إقليم كردستان لتحديد استراتيجية عاجلة لهزيمة هذا التهديد الإرهابي (داعش) حتى لايضطر لمواجهته داخل عواصمه”.

وشكا المسؤول الكردي مما وصفه ب”عدم استعداد المجتمع الدولي أو رغبته” في تزويد الجيش الكردي (البشمركة) بالأسلحة الثقيلة اللازمة لهزيمة عناصر (داعش) لافتا في الوقت نفسه الى وجود بعض المساهمات السخية من عدد من العواصم الاوروبية بيد أنها كانت في شكل ذخيرة وأسلحة خفيفة.

وشدد على “اننا بحاجة إلى معدات ثقيلة ودبابات ومدفعية ثقيلة ومدرعات وسلاح متطور للتغلب على العدو”.

ولفت الى أن (داعش) يحصل يوميا على ما بين من ثلاثة الى ستة ملايين دولار يوميا من خلال بيع النفط في السوق السوداء وأيضا من الرهائن والضرائب.

وفيما يتعلق بتركيا قال المسؤول الكردي “كنا نتوقع دعما أكبر بكثير من تركيا ضد (داعش) ” معربا عن أمله في زيادة الدور التركي عما هو عليه الآن.

واشار الى وجود مساعدات ايرانية للأكراد العراقيين مبينا أن الإيرانيين يتمتعون بنفوذ في العراق من خلال الحكومة في بغداد معربا في الوقت نفسه عن تقديره لأي “تحالف ضد داعش”.

واكد وجود تعاون بين (داعش) والنظام السوري في محاولة منهما “لإرباك المجتمع الدولي حول البديل الذي يمكن أن يقدمه أي منهما ” لافتا الى ان السبيل للخروج من تلك الازمة لا بد ان يكون من خلال دعم المعارضة السورية المعتدلة بديلا عن الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.