عربي و دولي

متحدث: لاتزال هناك “جوانب صعبة جدا” في المفاوضات النووية مع ايران

 

قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست هنا اليوم انه لا تزال هناك “جوانب صعبة جدا” في المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي والتي لم تحل بعد مع اقتراب الموعد النهائي في 24 نوفمبر الجاري لإبرام اتفاق مع طهران.

واضاف ارنست خلال مقابلة مع محطة (ام.اس.ان.بي.سي) الامريكية انه “على الايرانيين اتخاذ بعض القرارات المهمة جدا لحل مخاوف المجتمع الدولي حول برنامجهم النووي وسعيهم للحصول على سلاح نووي”.

واكد ان الرئيس الامريكي باراك أوباما متمسك بأن “أفضل طريقة لحل مخاوف المجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الايراني هو محاولة حله دبلوماسيا” مشددا على ان التفاوض على اتفاق يعطي للمجتمع الدولي رؤية واضحة حول ما تقوم به ايران بالضبط هو أفضل وسيلة لتهدئة مخاوف الجميع.

واشار المتحدث الى ان “هذا هو افضل قرار لحل هذه القضية لأنه يمكن أن تشن ضربة عسكرية ولكنها ستكون مؤقتة بطبيعتها.. وايران ستحاول طبعا اعادة بناء قدراتها النووية اذا وجهنا ضربة عسكرية” ضدها.

واوضح ان “التوصل الى حل دبلوماسي وتفاوضي يسمح للمجتمع الدولي بأن تكون له رؤية واضحة على خطط الايرانيين وهو الطريق الذي يسمح للجميع بالتأكد من الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني”.

يذكر ان الدول الغربية ممثلة في مجموعة (5 + 1) تجري مفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل من المقرر ان تستأنف في 18 نوفمبر الجاري بفيينا بهدف التوصل لاتفاق يسمح لطهران بمواصلة تطوير برنامج نووي مدني بحت مقابل رفع العقوبات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.