عربي و دولي

العربي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى التحرك لوقف الاعتداءات على الأقصى

 

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، سفراء دول الاتحاد الأوروبي إلى التحرك من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، باعتبارها تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 واتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الأماكن التراثية والدينية، في وقت الحرب.

جاء ذلك في بيان رسمي للأمين العام عقب لقائه ظهر اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة، حيث جرى اطلاعهم على الموقف العربي إزاء ما تشهده القدس والمسجد الأقصى المبارك من أحداث خطيرة واعتداءات وانتهاكات جسيمة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية.

كما تناول الأمين العام في لقائه مع سفراء الاتحاد الأوروبي، ما تقوم به المجموعة العربية في الأمم المتحدة في نيويورك من تحركات في هذا الشأن، وذلك بالتشاور مع القيادة الفلسطينية والحكومة الأردنية العضو العربي في مجلس الأمن، والتي تتولى الرعاية والوصاية على الأماكن المسيحية والإسلامية المقدسة في القدس الشرقية، في ضوء القرار الصادر عن مجلس الجامعة بتاريخ 2/11/2014.

وحذر الأمين العام للجامعة، في بيانه، من مخاطر الأعمال الاستفزازية والاعتداءات التي ترتكبها مجموعات المتطرفين الإسرائيليين تحت حماية قوات الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، التي تجاوزت كل الحدود والخطوط الحمر، وتعد انتهاكاً صارخاً لحرمة المسجد الأقصى ولحقوق الشعب الفلسطيني في ممارسة شعائره الدينية في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية المحتلة.

وأعرب الأمين العام عن الرفض العربي التام لجميع المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى فرض واقع جديد في الحرم القدسي الشريف يفضي إلى تقسيمه زمنياً ومكانياً، واعتبره يشكل تحركاً عدائياً إزاء حقوق الفلسطينيين وجميع العرب والمسلمين، لا يمكن السكوت عنه، ويدفع بالأوضاع في المنطقة نحو المزيد من التفجير والتوترات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.