أهم الأخبارعربي و دولي

انطلاق مهرجان القاهرة الدولي الـ 36 بعد غيابه العام الماضي

شهد مسرح محكى قلعة صلاح الدين انطلاق فعاليات الدورة ال36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الليلة الماضية بحضور وزير الثقافة جابر عصفور وحشد من الفنانين المصريين والعرب الذين اعربوا عن سعادتهم بعودة المهرجان بعد ان غاب العام الماضي.

وأعرب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الناقد سمير فريد في كلمته في بداية الحفل الذي يستمر حتى 18 نوفمبر الراهن عن شكره لوزارة الثقافة والدعم الذي قدمته “لخروج المهرجان الى النور رغم كل التحديات التي واجهته”.

وقامت الأوركسترا بعزف مقطوعة موسيقية تم تأليفها خصيصا قبل عرض فيلم تسجيلي قصير عن المخرج الراحل هنري بركات بمناسبة مئوية مولده (1914 – 1997) الذي ساهم في شهرة نجوم كبار في السينما المصرية واثراء الذاكرة السينمائية برصيد افلام منها (الشريد) و(دعاء الكروان) و(في بيتنا رجل) وغيرها.

كما تضمن الافتتاح الذي قدم فقراته الفنان المصري آسر ياسين عرض أفلام قصيرة عن تاريخ المهرجان ونبذة عن فيلم (القطع) من اخراج المخرج الالماني من اصول تركية فاتح آكين والذي سيتم عرضه في الساعة الثامنة من مساء اليوم في المسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة حيث تقام كل فعاليات المهرجان.

وتم خلال افتتاح مهرجان القاهرة الدولي توزيع جوائز نجيب محفوظ (الهرم الذهبي الشرفي) لثلاثة فنانين عن مجمل أعمالهم وهم المخرج الألماني العالمي فولكر شوليندورف والسينمائي المغربي نور الدين صايل والفنانة نادية لطفي التي اعتذرت عن الحضور وقامت بتسجيل كلمة وجهت فيها الشكر للجميع على هذا التكريم.

وقالت لطفي خلال الكلمة التي عرضت امام المهرجان انها فضلت اعتزال الساحة الفنية احتراما للجمهور الذي اختلف عما كان عليه مشيرة الى انها شهدت أول دورة للمهرجان قبل أكثر من 36 عاما وهو “الواجهة المضيئة لمصر والعالم العربي”.

من جهته اعرب المخرج الألماني فولكر شلندروف في كلمة بعد ان سلمته الجائزة الفنانة ليلى علوي عن اعجابه ب “المعالم الساحرة” التي “تصلح تكون أماكن لتصوير آلاف بل ملايين المشاهد واللقطات السينمائية” مؤكدا اهمية وصول صوت السينما المصرية العربية الى المحافل الدولية.

بدوره قال نور الدين صايل في كلمته بالحفل ان تكريمه “شهادة لصالح السينما المغربية” التي أخذت من السينما المصرية أفضل ما فيها داعيا دور العرض المصرية الى فتح قاعاتها أمام السينما المغربية التي تنتج حاليا 25 فيلما في العام.

واستعرض الفنان آسر ياسين مقدم الحفل أقسام المهرجان كاشفا عن مسابقة (آفاق السينما العربية) الجديدة التي ترأس لجنة تحكيمها الفنانة ليلى علوي التي اعربت عن فخرها لتوليها مسؤولية لجنة تحكيم المسابقة التي تضم أفلاما من أغلب الدول العربية.

كما اعربت في كلمتها خلال حفل الافتتاح عن سعادتها لاقامة الدورة الحالية من المهرجان بعد أن غاب هذا الحدث السينمائي الكبير العام الماضي.
بدورها عبرت الفنانة يسرا رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام عن شكرها لوزيري الثقافة الدكتور جابر عصفور والسياحة هشام زعزوع على ما قدماه من دعم للمهرجان معربة عن ثقتها في نجاح الدورة الحالية لمهرجان القاهرة السينمائي “نتيجة تضافر كل تلك الجهود”.

ويتنافس في المسابقة الدولية 16 فيلما طويلا من 14 دولة كما يضم المهرجان عدة أقسام أخرى بينها قسم (مهرجان المهرجانات) الذي يستعرض افلاما حصلت على جوائز في أهم مهرجانات العالم اضافة الى قسم (أفلام عن السينما) الذي يعرض من خلاله ثمانية أفلام تتحدث عن السينما.

وكانت ادارة المهرجان قد قررت اهداء هذه الدورة لروح الفنانة الراحلة مريم فخر الدين التي توفيت قبل أيام عن عمر يناهز الثمانين عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.