عربي و دولي

سوريا: اغتيال خمسة مهندسين نوويين في دمشق

اغتال مجهولون خمسة مهندسين يعملون في مجال الطاقة النووية قرب دمشق، في وقت قُتل وجرح 121 شخصاً بقصف مقاتلات النظام ومروحياته بلدة في شمال البلاد، كما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “مجهولين اغتالوا خمسة مهندسين يعملون في مجال الطاقة النووية في مركز البحوث العلمية في حي برزة في شمال دمشق”، مشيراً إلى أن “جنسيات هؤلاء المهندسين لم يتم التأكد منها بعد”.

وأضاف أنه لم يكن بالإمكان أيضاً “التأكد ما إذا كان الهجوم ناجماً من تفجير عبوة ناسفة بحافلة كان يستقلها المهندسون الخمسة أو من إطلاق النار على الحافلة التي كانت تسير قرب جسر حرنة القريب من حي برزة، على مقربة من المركز الذي يعملون فيه”.

وكانت مقاتلات إسرائيلية استهدفت في الخامس من أيار (مايو) 2013 مركزاً آخر للبحوث العلمية في منطقة جمرايا في ريف دمشق، وأكدت القيادة العامة للجيش آنذاك أن المركز مسؤول “عن رفع مستوى المقاومة والدفاع عن النفس”.

ويرتبط مركز البحوث العلمية في سوريا بوزارة الدفاع.

كوباني
وفي شمال البلاد، أوضح المرصد أن ما لا يقل عن 21 شخصاً قتلوا، وأصيب حوالي مئة بعد أن قصفت طائرات النظام السوري بلدة الباب في ريف حلب”، موضحاً أن مروحيات ألقت “براميل متفجرة” بالتزامن مع شنّ مقاتلات حربية غارات على البلدة وإن بين القتلى طفلاً، وتوقع أن يرتفع عدد القتلى لأن بعض المصابين في حالة خطيرة.

وشهد الريف الغربي لمدينة عين العرب كوباني الكردية شمالاً “قصفاً عنيفاً من جانب قوات البشمركة الكردية ووحدات حماية الشعب، حيث استهدف القصف مراكز تنظيم الدولة اللا-إسلامية إلى جانب تبادل لإطلاق النار في مناطق عدة، وفق المرصد الذي أشار إلى أن مقاتلات التحالف الدولي – العربي شنّت غارات على مواقع داعش في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.