أهم الأخبارعربي و دولي

« فاو» تستضيف أول مؤتمر دولي في القرن حول قضايا التغذية بمشاركة الكويت

ينطلق اليوم بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) المؤتمر الدولي الثاني الاعلى مستوى في القرن الجديد والمعني بقضايا التغذية وتجديد الالتزام الدولي بمواجهتها في اعلان تتبناه الدول المشاركة وبينها الكويت.

وينعقد المؤتمر الذي تنظمه منظمتي (فاو) والصحة العالمية ويطلق أعماله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمهورية الايطالي جورجو نابوليتانو بمشاركة نحو مئة وزير ومئات المسؤولين الحكوميين ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمتين الدوليتين في روما بعد 24 عاما من المؤتمر الأول وأول حدث عالمي يركز على تحديات التغذية في القرن ال21.

وسيلقي رئيس وفد الكويت وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي الذي يضم رئيسة مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندسة نبيلة علي الخليل وسفير دولة الكويت بايطاليا الشيخ على خالد الجابر الصباح كلمة رئيسية في المؤتمر حول جهود وانجازات الكويت في مجال معالجة قضايا التغذية.

ويضم وفد الكويت في عضويته من وزارة الصحة الوكيلين المساعدين الدكتور محمود العبد الهادي والدكتورة ماجدة القطان والدكتورة نوال الحمد وفيصل الدوسري والدكتورة ياسمين عبد الغفور وإحمد الظفيري من وزارة الصحة ومن الهيئة العامة نائب المدير العام المهندس فيصل سعود الحساوي والمندوب الدائم لدى الفاو المهندس يوسف جحيل ومدراء الادارات خالدة العوضي وشاكر محمود عوض وخالد مصطفى الزيد.

ويهدف المؤتمر الذي يبحث على مدى ثلاثة أيام قضايا التغذية الى الحصول على التزام سياسي دولي للقضاء على جميع أشكال سوء التغذية من خلال تنمية والاهتمام بالقطاعات الرئيسية المرتبطة كالغذاء والزراعة والصحة والمياه والصرف الصحي والضمان الاجتماعي والعمالة والتعليم وحث الدول على التعاون فيما بينها لتنسيق سياساتها للنهوض بالتغذية لصالح الملايين في أنحاء العالم.

وترى منظمتا الفاو والصحة العالمية أنه رغم التقدم الهام على مدى السنوات منذ المؤتمر الأول للتغذية عامم 1992 في التصدي للجوع استمرار وجود مستويات مرتفعة على نحو غير مقبول من نقص التغذية أي الجوع والقصور في المغذيات الدقيقة لا سيما لدى البلدان النامية علاوة على النمو السريع في فرط الوزن والسمنة التي تعد من أشكال سوء التغذية.

وقد قدر في عام 2013 أن نحو 42 مليون طفل دون الخامسة يعانون من فرط الوزن بينما يعاني أكثر من 500 مليون بالغ من البدانة المفرطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.