عربي و دولي

اختتام اجتماع رؤساء دواوين المحاسبة بالخليج

اختتم رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعمال اجتماعهم الثالث عشر الذي استضافه ديوان المحاسبة بدولة الكويت يوم الثلاثاء الموافق 18 نوفمبر2014، وأصدروا مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتطوير وتنمية العمل الرقابي لأجهزة الرقابة العليا في دول المجلس.
وأوصى المجتمعون بتكليف لجنة وكلاء الدواوين لوضع إطار عمل ومعايير محددة بشأن قرار المجلس الأعلى للتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنفيذ ورش العمل وبرامج للتعريف بقرارات العمل المشترك في مجلس التعاون، كما أكدوا على المبادرة لتنفيذ القرار وفقا لإطار العمل المشار إليه في الفقرة (1) حال صدور قرارات عمل مشترك تهم الجهات التي تتعلق بعمل الدواوين والمواطن الخليجي.

واطلع الرؤساء على التقرير الذي أعدته الامانة العامة عن متابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع الثاني عشر لأصحاب المعالي رؤساء الدواوين، وأخذوا علماً بما ورد فيه.
وتم اعتماد خطة التدريب للعام 2015 وتشمل البرامج التالية: برنامج ‘الأجهزة الرقابية ودورها في تقييم نظم الرقابة الداخلية’ ويستضيفه ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية، وبرنامج ‘الرقابة على المشاريع الانشائية’ ويستضيفه ديوان المحاسبة بدولة الكويت، وبرنامج ‘إدارة المخاطر المالية والرقابة عليها’ ويستضيفه جهاز الرقابة المالية والادارية للدولة بسلطنة عمان، وبرنامج ‘إعداد مدرب’ ويستضيفه ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مبادرة تنمية الإنتوساي IDI.

كما أكد المشاركون على ما جاء في قرارات رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بشأن تنفيذ البرامج التدريبية وتطبيق المنهجية الحديثة للتدريب والتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية، بالإضافة إلى التأكيد على مشاركة جميع الدواوين بالأعداد المناسبة لتحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذ البرامج، ومراعاة البرامج التي تم تحديدها ضمن مقترحات الاحتياجات التدريبية للأجهزة في الخطة القادمة.

على صعيد مسابقة مجلس التعاون (الثالثة) للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة أوصى الرؤساء بعدد من التوصيات التي تسهم في تفعيل مسابقة البحوث وزيادة أعداد المشاركين بها، كما تسلم ممثلو الدواوين شهادات وجوائز منسوبيها الفائزين.
ومن الجدير بالذكر أن مشاركة منتسبي ديوان المحاسبة بدولة الكويت في تلك المسابقة كانت الأكبر بين المشاركين من الدواوين، وقد حصل المشاركين من الديوان على المركز الأول في موضوع ‘أثر تطبيق المعيار الدولي (40) الخاص بجودة المهمات الرقابية بالأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة’، وعلى المركز الأول والثاني والثالث في موضوع ‘دور دواوين الرقابة المالية والمحاسبة في تفعيل الحوكمة في الأجهزة المشمولة بالرقابة’، وعلى المركز الثاني في موضوع ‘إدارة المخاطر في العمل الرقابي’.

واعتمد المشاركون الدليل الاسترشادي لتنفيذ البرامج التدريبية لدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الذي أعده ديوان الرقابة المالية والإدارية بمملكة البحرين، كما تمت الموافقة على اعداد الخطة الاستراتيجية للتدريب لدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون وفقاً للتصور العام الذي أعده ديوان المحاسبة بدولة قطر.

وتم تفعيل المقترحات العملية لتنفيذ خطة العمل لوضع استراتيجية للتدريب والتطوير لدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون والتي تتضمن ثلاثة مشروعات وهي: مشروع ‘تقييم النشاط التدريبي على مستوى دول مجلس التعاون لخمس سنوات سابقة’ وتنفذه كل من الأمانة العامة وديوان المحاسبة بدولة الكويت، ومشروع ‘تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطة خمسية للتدريب (2016-2020)’ وتنفذه الأمانة العامة وديوان الرقابة المالية والادارية بمملكة البحرين، ومشروع ‘إعداد الخطة الاستراتيجية متضمنه الاطار العام ونتائج تقييم النشاط التدريبي وخطة التدريب الخمسية’ وتنفذه الأمانة العامة وفريق عمل مكون من دواوين المراقبة في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان، على أن يتم الانتهاء منها قبل اجتماع أصحاب المعالي رؤساء الدواوين عام 2015، مع أهمية اعداد تقارير متابعة لكل مرحلة ويتم تعميمها على الدواوين لإبداء المرئيات.

ووافق المجتمعون على إنشاء قاعدة بيانات للبرامج التدريبية لدواوين المراقبة والمحاسبة لدول مجلس التعاون وفقاً للتصور المقدم من جهاز الرقابة المالية والادارية للدولة بسلطنة عمان، وإضافتها على صفحة الدواوين في موقع الامانة العامة بالتنسيق بين الجهاز والأمانة العامة.

وبشأن مقترح ديوان المحاسبة بدولة الكويت لتنفيذ مهمة رقابية مشتركة للرقابة البيئية فيما بين دواوين المجلس، قرر المشاركون تكليف لجنة الوكلاء بإعداد إطار عام للرقابة الشاملة المشتركة وعرضه على الاجتماع القادم للرؤساء لاعتماده تمهيداً لتحديد موضوعات المهام الرقابية المشتركة.

وفي بند ما يستجد من أعمال قدم رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية السيد/ أسامة بن جعفر فقيه تقريراً للاجتماع عن نشاطات الديوان في المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الإنتوساي) تضن إنجازات ونشاطات لجنة الشئون المالية والإدارية بالإنتوساي التي يرأسها ديوان المراقبة العامة السعودي، وكذلك عن نشاطات ونتائج اجتماعات مبادرة التعاون بين الإنتوساي ومجتمع المانحين التي يرأس الديوان السعودي جانب الإنتوساي في اللجنة.

وقدم رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بسلطنة عمان معالي الشيخ/ ناصر بن هلال المعولي موجزاً عن جهود الجهاز التي يقوم بها على المستوى التنظيمي ومنها حصوله على شهادة الآيزو 9001 في نظام إدارة الجودة، وكذلك تطبيقه للإطار العام لقياس الأداء الذي أصدرته الإنتوساي، إضافة إلى قيامه بإعداد تقرير يستعرض فيه الأثر الرقابي الذي يحدثه الجهاز على الصعيد الوطني.

وقام الأمين العام لمجلس التعاون بتقديم درعاً تكريمية الى د. أحمد إبراهيم البلوشي – وكيل الرقابة المالية بديوان الرقابة المالية والادارية بمملكة البحرين (السابق) نظير جهوده المتميزة طيلة فترة أعمال مشاركته في أعمال لجنة الوكلاء وما قدمه من خدمات مميزة، كما قدم رئيس الاجتماع نائب رئيس ديوان المحاسبة عادل الصرعاوي خطاب شكر للدكتور أحمد البلوشي.
وفي ختام الاجتماع رفع رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول المجلس برقية شكر وتقدير إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وكذلك الى صاحب السمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.