عربي و دولي

خطيب جمعة طهران ينتقد السلطات المصرية لإغلاقها معبر رفح وإخلاء منازل بسيناء

 

انتقد خطيب جمعة طهران، آية الله أحمد الجنّاتي، السلطات المصرية، لإغلاقها معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وإخلاء منازل سكنية في مدينة رفح المصرية، معتبرا ذلك يصب في “خدمة الكيان الصهيوني”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، عن الجنّاتي قوله، خلال خطبة صلاة الجمعة، اليوم، إن “المصريين جربوا وذاقوا مرارة ذل الأمريكيين وهم يجاورون الكيان الإسرائيلي، فلماذا يتجاهلون المسلمين الفلسطينيين ويتعاطون مع الأمريكيين وبادروا إلى إغلاق معبر رفح الذي يعد رئة قطاع غزة”.

واعتبر خطيب طهران، إقامة السلطات المصرية، منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة، “خدمة كبيرة للكيان الاسرائيلي، في الوقت الذي لم تلتئم بعد جراح أبناء القطاع جراء العدوان الاسرائيلي”.

وأغلقت السلطات المصرية، معبر رفح البري، الواصل بين قطاع غزة، ومصر، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، بتاريخ 24 أكتوبر/تشرين أول الماضي، والذي أدى إلى مقتل 31 جنديا، وجرح آخرين.

وفي إجراء تبع الهجوم ذاته، بدأ الجيش المصري في إخلاء المنازل الواقعة على مسافة 500 متر بين مدينة رفح المصرية والحدود مع قطاع غزة (بطول 14 كيلومتراً)، قبل أن يقرر منذ أيام زيادتها إلى ألف متر، مبررا ذلك بـ”وقف تسلل الإرهابيين” إلى البلاد.

وشنت إسرائيل حربًا على قطاع غزة في 7 يوليو/ تموز الماضي، استمرت لمدة 51 يومًا، وأسفرت عن مقتل 2195 فلسطينيًا، وإصابة نحو 11 ألفا آخرين. وفي سياق آخر، خاطب الجناتي وفد بلاده الموجود حالياً في العاصمة النمساوية فيينا، لإجراء مفاوضات مع مجموعة 5+1 بخصوص برنامج طهران النووي، قائلاً: “احذروا، واحموا مجدكم، ولا تخافو من الولايات المتحدة الأمريكية، ولا تفقدوا القيم التي سعى الشعب لسنوات من أجل تحقيقها؛ فالشعب الإيراني والمرشد خامنئي يدعمونكم”.

وبدأت في فيينا، أمس الخميس، جولة جديدة من مفاوضات إيران ومجموعة 5+1 (وهي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن؛ أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافةً إلى ألمانيا) للتوصل إلى اتفاق بشأن أنشطة إيران النووية وتستمر حتى الاثنين المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.