عربي و دولي

لندن تحث طهران على “تقييد” برنامجها النووي

أعلنت الخارجية البريطانية، اليوم السبت، أن التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن ملفها النووي قبل، بعد غد الإثنين، “مازال ممكنا، لكنه يبدو صعبا للغاية”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية، فرح دخل الله، في بيان، إن “على إيران أن تقبل بوضع قيود جدية على برنامجها النووي، لاسيما فيما يتعلق بإجراء تخفيض في قدرتها على تخصيب اليورانيوم”. متابعة، “بدون ذلك من الصعب أن نرى كيف يمكن لاتفاق مع إيران أن يعطي العالم ثقة أكبر بنواياها النووية”، مشيرة إلى أن “التوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الجميع”.

وتنتهي، الإثنين، المهلة الموضوعة لطهران من أجل التوصل إلى اتفاق مع مجموعة الدول الكبرى “5+1″، من المأمول أن يضع حدا لـ12 عاما من الجدل بشأن الملف النووي الإيراني.

ومن جهتها، نفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أنباء تناقلتها الصحافة الإيرانية حول تقديم مجموعة 5+1 مقترحات جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وحسب خبر أوردته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، فإن أفخم لفتت إلى استمرار المفاوضات النووية في العاصمة النمساوية فيينا، موضحةً أن مجموعة 5+1 “الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، إضافةً إلى ألمانيا”، لم تقدم أي مقترحات جديدة.

وكانت الصحافة الإيرانية تناقلت أنباء، مفادها أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قدم اقتراحات جديدة إلى الوفد الإيراني بغرض تجاوز القضايا الخلافية العالقة بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.