عربي و دولي

الاحتلال الإسرائيلي يقر رسميا قانون “الدولة اليهودية القومية”

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، رسمياً على قانون جديد لتعريف الدولة العبرية بأنها “الدولة القومية للشعب اليهودي”.

 

وكان عدد من نواب اليمين من بينهم النائبين الليكوديين يرون ليفين وزئيف الكين، وأييليت شاكيد من حزب “البيت اليهودي”، قد اقترحوا “قانون القومية” الذي يهدف إلى تعريف دولة الاحتلال على أنها “دولة الشعب اليهودي”، ويدعو إلى “صياغة قيمها كدولة يهودية وديمقراطية استناداً إلى وثيقة الاستقلال”، حسب ما جاء في نص القانون.

 

وقد صوّت لصالح القانون 14 وزيراً إسرائيلياً، فيما عارضه 6 وهم أعضاء حزب “يش عتيد” ووزيرة القضاء تسيبي ليفني.

 

من جانبه، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة الوزارية المخصّصة للتصويت على القانون المذكور، “في دولة إسرائيل مساواة في الحقوق الفردية لكافة المواطنين، لكن الحقوق القومية هي للشعب اليهودي فقط. العلم، النشيد الوطني وحق الشعب اليهودي بالهجرة إلى الوطن ممنوحة لشعبنا في دولتنا الواحدة والوحيدة فقط”، كما قال.

 

وأضاف: “هناك من يريدون بأن تغلب الديمقراطية على اليهودية، وهناك من يريدون أن تغلب اليهودية على الديمقراطية؛ مبادئ القانون الذي أقدمه فيه مساواة بين القيمتين (اليهودية والديمقراطية) ويجب التعامل معهما بشكل متساو، وهذه المبادئ هي ذاتها التي في وثيقة الاستقلال، وأنا لا أفهم أولئك الذين ينادون بدولتين لشعبين وفي الوقت نفسه يرفضون أن نرسي ذلك بقانون؛ فالفلسطينيون يهرعون للاعتراف بدولة قومية لهم ويرفضون بشدة الدولة القومية اليهودية”، حسب تصريحاته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.