عربي و دولي

البيت الأبيض: فرض عقوبات إضافية على إيران سيكون له نتائج عكسية

 

 

رأى البيت الابيض الأمريكي هنا اليوم ان قيام الكونغرس بفرض عقوبات إضافية على إيران في وقت تستمر المفاوضات حول برنامجها النووي سيكون له نتائج عكسية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست في ايجازه الصحفي اليومي “نحن قلقون من أن فرض عقوبات اضافية قد يترك لدى بعض شركائنا انطباعا بأن نظام العقوبات موجود في طبيعته لمجرد العقاب أكثر من أي شيء آخر وهو ما يمكن أن يتسبب ببعض الشقوق في التنسيق الدولي وبالتالي أن يقوض الغرض الأساسي من نظام العقوبات”.

وأضاف “ان المفتشين الدوليين الذين يتابعون عن كثب البرنامج النووي الإيراني حصلوا على إمكانية الوصول الى المنشآت في سياق هذه المحادثات أكثر من اي وقت مضى في تاريخ البرنامج النووي الايراني”.

ورأى ان هناك ثغرات كبيرة لا تزال قائمة مذكرا بأن الرئيس باراك أوباما أعرب في مناسبات عديدة وبوضوح عن اعتقاده بأن احتمالات التوصل الى اتفاق مع ايران هي 50-50 في أحسن الأحوال.

وأشار الى “ان الرئيس كان واضحا أيضا بأن عدم انجاز صفقة هو أفضل من صفقة سيئة ولكننا نعتقد انه تم إحراز تقدم يكفي لتبرير إعطاء النظام الإيراني مزيدا من الوقت للرد على مخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجه النووي ووضع بروتوكول للاستمرار في طمأنة المجتمع الدولي حول امتثاله لهذه الاتفاقات”.

واختتمت اليوم جولة المفاوضات النووية في فيينا دون التوصل الى الاتفاق الشامل الذي طال انتظاره لكن تقرر تمديد اتفاق جنيف الذي ينتهي اليوم لمدة سبعة اشهر تنتهي بحلول مطلع يوليو من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.