عربي و دولي

العربي والطيب يبحثان سبل مواجهة “الفكر التكفيري المتطرف والإرهاب”

 

بحث الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مع شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب هنا اليوم التطورات التي تشهدها المنطقة العربية وما تواجهه من تحديات خاصة في ظل “تصاعد الأنشطة الارهابية وانتشار الجماعات التكفيرية”.

وقالت الجامعة العربية في بيان ان العربي أشار خلال لقائه الطيب الى القرارين اللذين اتخذهما مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية على المستوى الوزاري التي انعقدت في سبتمبر الماضي بشأن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات المتطرفة والارهاب الدولي وسبل مقاومته.

وأكد العربي ضرورة “مواجهة الارهاب واجتثاثه وانهاء التطرف الفكري وانتشار الفهم المغلوط لمبادئ الدين الاسلامي الحنيف وايقاف سقوط الضحايا الأبرياء جراء الأعمال الارهابية”.

كما أكد الدور المهم الذي يمكن أن تضطلع به مؤسسة الأزهر الشريف في هذا الشأن “من خلال تصحيح الصور المشوهة للدين وكذلك من خلال تطوير خطاب ديني معتدل في المجتمعات العربية يركز على اعلاء المفاهيم السمحة للدين الاسلامي الحنيف”.

وأضاف البيان ان الطيب شدد من جانبه خلال اللقاء على الدور المهم الذي يضطلع به الأزهر الشريف لنشر صحيح الدين الاسلامي وثقافة التسامح ووسطية الاسلام.

وأوضح الطيب بحسب البيان أن الأزهر يقوم بالتأكيد على أن الاسلام يعترف بجميع الأديان السماوية التي تشكل ركنا أساسيا من أركان الاسلام وأن الأزهر الشريف على استعداد تام أن يقدم الدعم اللازم لكل الجهود المبذولة لمقاومة الارهاب واجتثاثه من جذوره وانهاء مظاهر التطرف الفكري.

واضاف البيان ان اللقاء تناول ايضا سبل تعزيز التعليم في جمهورية الصومال حيث الطيب بإيفاد بعثات تعليمية ودعاة من الأزهر الشريف الى الصومال من أجل تطوير المناهج التعليمية والدينية هناك.

وأكد العربي استعداد جامعة الدول العربية التام لدعم هذه الجهود وكل ما من شأنه المساهمة في نشر العلم والمعرفة واحياء التعليم الأزهري في الصومال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.