عربي و دولي

خطة إسرائيلية لوقف رشق الحجارة بالقدس الشرقية

قالت صحيفة إسرائيلية، إن برلمانياً في الكنيست “البرلمان”، وصفته بالمقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بلور خطة من 8 خطوات، لكبح جماح ظاهرة رشق الحجارة في القدس الشرقية.
وبحسب ما ذكرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، فإن رئيس لجنة الكنيست والقيادي في حزب الليكود “اليميني”، ياريف ليفين، أعد الخطة بناء على طلب نتنياهو.
ونقلت الصحيفة نفسها، عن ليفين قوله، إن “الخطة ستوفر أدوات إنفاذ قانون أكثر فاعلية، وتحقق ردعاً حقيقياً”.
وبحسب “يديعوت أحرونوت”، تتضمن الخطة معاقبة منفذي العمليات وعائلاتهم ومعاونيهم والمحرضين والمشاركين في أعمال الشغب.
وتشمل الخطة عدة نقاط، منها، سحب الجنسية أو حق الإقامة تلقائياً من أي شخص ضُبط وهو يمارس الإرهاب، ومن ثم إبعاده خارج حدود مناطق السيادة الإسرائيلية بعد انتهاء فترة محكوميته في السجن”.
ومنع تسليم جثامين منفذي العمليات لعائلاتهم، ودفنهم دون مراسم، دون إتاحة المجال لأقاربهم بالوصول إلى أماكن دفنهم، وهدم منازل منفذي العمليات في غضون 24 ساعة من تنفيذها. وكذلك إغلاق المطابع التي تطبع منشورات تدعم الإرهاب.
وتنص الخطة كذلك، “يفقد كل من تثبت إدانته بارتكاب مخالفة للقانون، بشكل تلقائي، الحقوق الاجتماعية ورخصة القيادة لمدة 10 سنوات من يوم ارتكاب المخالفة.
وتضمنت الخطة شطب جنسية أهالي الإرهابيين وإبعادهم إلى غزة إذا ما عبروا عن دعمهم لهذه الأعمال، سواء في وسائل الإعلام، أو المنشورات أو شبكات التواصل الاجتماعي.
ولفتت الصحيفة إلى أنه “تتجه النية نحو اعتبار بنود الخطة أحكاماً مؤقتة ليتسنى تطبيقها بدون تمريرها في الكنيست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.