عربي و دولي

إيران: 6 مسائل خلافية في الملف النووي

أعلنت طهران، اليوم السبت، عن وجود خلافات في 6 قضايا بينها وبين مجموعة 5+1 “أمريكا، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، إضافة إلى ألمانيا”، في المفاوضات الخاصة بملفها النووي.

 

وأطلع وزير الخارجية الإيراني، “جواد ظريف”، اليوم السبت، البرلمان الإيراني خلال جلسة مغلقة، على تفاصيل المفاوضات التي استمرت نحو 10 أشهر دون التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

 

وأشار “ظريف” إلى أن الخلافات مع مجموعة 5+1 تركزت في موضوعات مستوى تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي لدى إيران، ووضع مفاعلات الماء الثقيل، والتعاون في المجال النووي، والعقوبات المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي، وتحديد موعد للانضمام إلى سوق رأس المال.

 

وأوضح ظريف أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في العاصمة النمساوية فيينا، استمرت أسبوعًا، حيث كانوا يعقدون اجتماعات بمعدل 7 ساعات يوميًا، مضيفًا أنهم عقدوا 39 اجتماعًا خلال 80 ساعة تقريبًا، من بينها 10 ساعات اجتماعات الخبراء.

 

وأضاف ظريف أنه تقرر في الجولة الأخيرة تمديد المفاوضات لـ7 أشهر، مضيفا أن الأشهر الـ4 الأولى ستكرس لبذل الجهود للتوصل إلى اتفاق سياسي أو اتفاق عام، بينما ستخصص الأشهر الـ3 الأخيرة لكتابة التفاصيل التقنية، والقانونية للاتفاق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.