عربي و دولي

الإعلان رسمياً اليوم عن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجديد

 

تتواصل ردود الفعل على الساحة الإسرائيلية، عقب إعلان مكتب وزير الدفاع موشيه يعالون أمس الجمعة عن اختيار نائب رئيس هيئة أركان الجيش، اللواء (جنرال) غادي آيزنكوت مرشحاً مفضلاً لتولي رئاسة هيئة أركان الجيش خلفاً للرئيس الحالي للأركان، بيني جانتس.

وكشف مصدر أمني رفيع المستوى لموقع صحيفة هآرتس اليوم أنه جرى الاتفاق على اختيار آيزنكوت لرئاسة الأركان، في أعقاب اجتماع عقد صباح أمس، بحضور يعالون ورئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وآيزنكوت.

وأضاف موقع الصحيفة أن نتانياهو أجرى في السابق محادثات مع المرشحين لرئاسة الأركان، ومنهم آيزنكوت واللواء يائير نافيه، كما التقى مع قائد الجبهة الشمالية السابق، يائير غولان، قبل اتخاذ قراره، فيما رجحت مصادر أن يتولى غولان منصب نائب رئيس هيئة أركان الجيش.

ومن المقرر أن يجري الإعلان رسمياً، مساء اليوم، عن قرار اختيار آيزنكوت، ليجري تسليمه المنصب الجديد في شهر فبراير (شباط)المقبل.
جدير بالذكر أن آيزنكوت هو من اليهود المغاربة وهاجرت عائلته إلى إسرائيل التي ولد بها قبل 54 عاماً.

وتولى آيزنكوت عدداً من المناصب العامة، أهمها قيادة لواء غولاني وقائد فرقة الضفة الغربية العسكرية أثناء الانتفاضة الثانية، وقائد الجبهة الشمالية. 

وتولى آيزنكوت منصب قائد شعبة العمليات خلال حرب لبنان الثانية، وكان مرشحاً لرئاسة الأركان قبل تولي رئيس هيئة الأركان الحالي، بيني جانتس، هذا المنصب، إلا أن باراك دعم جانتس آنذاك لهذا المنصب.

يذكر أن البروتوكولات العسكرية الإسرائيلية تقضي بأن يعلن وزير الدفاع عن مرشحه المفضل لشغل منصب رئيس هيئة الأركان ، وهو الإعلان الذي يدعم مرشحاً بعينه، إلا أن القرار في النهاية يكون لصالح رئيس الوزراء الذي بيده وحده قرار التعيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.