عربي و دولي

الجامعة العربية تبدأ خطة التحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

بدأت جامعة الدول العربية اليوم الأحد، اتصالات ومشاورات تنفيذ خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، التي أقرها وزراء الخارجية العرب في دورتهم غير العادية أمس السبت، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ووجهت الجامعة العربية رسائل إلى الجهات المعنية وبعثاتها بالخارج وبدأت التحضير لزيارة الوفد الوزاري العربي لعدد من عواصم الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن، بهدف حشد الدعم الدولي لمشروع القرار العربي الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي.

مخاوف
وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح للصحافيين بشأن وجود مخاوف عربية من اصطدام مشروع القرار العربي بالفيتو الأمريكي بمجلس الأمن إن “ما ورد في كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام المجلس الوزاري العربي بمقر الجامعة العربية أمس، كان واضحاً في عدم وجود صدام عربي بالموقف الأمريكي خلال الفترة المقبلة”.

وأضاف أن مشروع القرار العربي في الوقت الراهن تتبناه دول غربية خاصة فرنسا وبعض الدول الأخرى الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، مشيراً إلى أن الجانب العربي يسعى لحصول مشروع القرار على موافقة تسع من الدول الأعضاء بمجلس الأمن حتى يمكنه تمريره.

في حال الرفض
وأوضح بن حلي أنه في حال رفض المشروع فإن الرئيس الفلسطيني سيتوجه إلى كل المنظمات والمؤسسات والمواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية التابعة للأمم المتحدة والانضمام إلى المحكمة الجنايات الدولية باعتبارها حقاً أصيلاً لدولة فلسطين.

وأشار بن حلي إلى إعلان الرئيس أبو مازن اعتزامه وقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي إذا فشل المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن.

وكان مجلس الجامعة الوزاري وافق أمس، على خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين في ضوء الاجتماع غير العادي الذي عقده على مستوى وزراء الخارجية.

وتتضمن الخطة طرح مشروع القرار العربي بإنهاء الاحتلال بشكل رسمي أمام مجلس الأمن الدولي واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في المجلس والمجموعات الإقليمية والقارية والدولية.

وأيد المجلس مسعى دولة فلسطين للانضمام إلى المؤسسات والمواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية بما فيها الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.