عربي و دولي

“الجامعة العربية” تطالب بالسعي للقضاء على الإيدز في 2030

أكدت جامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، ضرورة مواصلة الجهود للقضاء على مرض الإيدز بحلول عام 2030 .. مشددة على أهمية الاستمرار في تفعيل الدراسات الخاصة بفيروس نقص المناعة البشري والتقدم في البحث العلمي الذي يمثل السلاح الأقوى للتغلب على التحديات التي تهدد الصحة العامة ليس في منطقتنا العربية فقط بل في العالم بأسره.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الوزير المفوض، ليلى نجم، مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية نيابة عن الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، خلال الاحتفالية التي نظمتها الجامعة العربية اليوم الإثنين بمناسبة اليوم العالمي للايدز، بحضور وزير الصحة المصري، عادل العدوى، والدكتورة يامينة شكٌار، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز والدكتور عاطف عبدالمجيد، الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية – المدير الإقليمي للمنظمة الكشفية العالمية، وتيم مارتينو، ممثل المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز والمنظمة الكشفية العربية وتحت شعار” لنعمل على سد الفجوة: “لا تترك أحدا في الخلف”.
ومن جانبه، أكد وزير الصحة المصري، عادل العدوى أن مشكلة مرض الايدز تأتي على رأس المشكلات الصحية عالميا، كما أنها من أخطر المشكلات التي يواجهها العالم الإنساني.
وقال إن عدد المتعايشين وصل إلى 4325 مصابا، حتى نهاية سبتمبر الماضي منهم 82% من الرجال، و18% من السيدات، موضحة أن طرق العدوى عن طريق الممارسات الجنسية، وتبلغ 71%، وتعاطي المخدرات عن طريق الحقن وتبلغ 28%، ومن الأم للجنين 1%.
وشهدت الاحتفالية إطلاق برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز وتقرير العام 2014حول وضع الايدز في إقليم الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.
الجامعة العربيةالإيدزوزير الصحة المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.