عربي و دولي

مفتي مصر: ظهور “داعش” وغيرها جاء لمصالح ذاتية وخارجية

 

أكد مفتي مصر الدكتور شوقي علام هنا اليوم أن ظهور تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وغيره من الجماعات التي تفهم الدين بشكل خاطئ جاء بسبب عدة عوامل منها مصالح ذاتية وأخرى خارجية والخلط في فهم القرآن.

وقال علام خلال لقائه عددا من المشاركين في ورشة عمل بعنوان “مواجهة أفكار التنظيمات الارهابية” التي تنظمها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ان دار الافتاء المصرية رصدت 200 فتوى تهدد أمن المجتمعات الاسلامية وتدعو الى التكفير.

واضاف أن (داعش) ومن ماثلها من الفرق استخدمت وفسرت 50 اية من القران الكريم بطريقة انتزعتها من سياقها وهو ما يغري كثيرا من الشباب لافتا الى أن الجهاد الشريف الذي هو عبادة لله وهداية شرع لحفظ الدين لكن مصطلحه نقل نقلة نوعية أخرى لأمر مخالف.

وأوضح علام أن الاسلام يمثل البيت الذي يتطلب الدفاع عنه حال وجود تهديد لهذا البيت والجهاد هو الوسيلة اللازمة لدفع هذا الاعتداء وهو متنوع منه الجهاد باللسان الذي قد يحقق نتائج أعلى من الجهاد بالسلاح وهناك يكون هذا النوع من الجهاد مقدما.

وقال انه يجوز استخدام الزكاة في الدفاع عن الدين عن طريق المؤلفات وعقد الندوات التي تدفع عن الدين وهو ما قال به كثير من العلماء ويدل على أن الجهاد ليس قاصرا على القتال.

وأوضح علام أن تغير الظروف الدولية وحالة الضعف التي يعيشها المسلمون اليوم تقتضي الاهتمام ببناء القوة الرادعة واحداث ثورة علمية نتقدم بها وايصال أفكارنا الصحيحة عن الاسلام عبر وسائل الاتصال المعاصرة لمعرفة الحقيقة.

ولفت الى أن احترام المواثيق هو القوة الناعمة التي تحبب الناس في الاسلام مشيرا الى انه لا يجوز انشاء دولة موازية للدول الاسلامية لاعلان الخلافة وانه لا يجوز استحضار قضية الرق في واقعنا المعاصر بل أن الاسلام جاء لتجفيف منابع الرق في المجتمع ولو طبق الاسلام تطبيقا صحيحا لقضي على الرق من العام الهجري الأول.

وشدد مفتي مصر على أن ما تفعله (داعش) والجماعات التي تفهم الاسلام فهما خاطئا يندرج تحت الاجرام لأنه يؤدي لخلل في قانون الانسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.