عربي و دولي

ناجح إبراهيم: داعش يتصيد الأزمات لزيادة التوتر في مصر

 

قال الباحث في شؤون الحركات الإسلامية الدكتور ناجح إبراهيم “إن تنظيم داعش، بات يتصيد الأزمات لزيادة التوتر في مصر، واستقطاب الشباب للجهاد تحت لوائه”.

وأشار في تصريحات لـ24، إلى أن هناك تخوفاً من انخراط شباب تيار الإسلام السياسي في مصر لأعمال العنف، نتيجة شعورهم بالضعف والعجز.

وأضاف “الشباب الغاضب والذي يمثل قطاعاً واسعاً، يعتبر لقمة صائغة للجماعات المتطرفة وتنظيم داعش”، موضحاً أن داعش يكفر جميع الحكام والجيوش والشرطة، ويدعو لاستهدافهم، وقد وجد التنظيم في أحكام البراءة الأخيرة الصادرة بمحاكمة القرن “فرصة سانحة” لتسخين الأجواء في مصر، ومحاولة إثارة العناصر الإسلامية بالبلد؛ لجذبهم إلى صفوفه.

ولفت إبراهيم إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد زيادة في وتيرة العنف، من خلال تنظيم أنصار بيت المقدس وأجناد مصر، مشدداً على أنه لا يوجد تنظيم ممنهج لداعش داخل مصر، لأن قوة القبضة الأمنية تحول دون ذلك، وهو ما يزيد من غضب داعش ورغبتها في الإطاحة بالشرطة والجيش المصري لإنهاك وتدمير الدولة. 

وأشار إلى أن قوات الأمن ساهمت في إغلاق أغلب الأبواب التي كانت تساهم في انضمام مصريين للتنظيم، وعلى رأسها السفر إلى سوريا للجهاد، بعد أن فتح ذلك الباب في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وتابع “تنظيم داعش يعاني من انحصار فكري وتنظيمي، حيث إنه وصل إلى مرحلة الانبهار الكاذب قبل الانهيار الكامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.