عربي و دولي

بوتين: روسيا لن تسمح لاحد بالتفوق العسكري عليها

 

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم ان بلاده “لن تسمح لاحد بالتفوق العسكري عليها ولن تنجر في الوقت نفسه لسباق تسلح”.

وقال بوتين في خطاب سنوي الى الامة بثته القنوات الروسية ان “القوات المسلحة الروسية عصرية وذات قدرات قتالية رفيعة المستوى” مضيفا “لن يتمكن احد من تحقيق التفوق العسكري على روسيا”.

وأوضح ان روسيا لن تسمح لنفسها بالانجرار في سباق تسلح “غالي الثمن ومكلف.. وستجد السبل والوسائل الكفيلة بضمان امنها وتعزيز قدراتها الدفاعية.. يجب ان لا يشك احد في ذلك”.

وشدد على ان روسيا “لن تعمل على عزل نفسها ولن تقوض التعاون مع امريكا واوروبا وستعمل على تطوير العلاقات مع امريكا الجنوبية ودول الشرق الاوسط وافريقيا”.

ودعا بوتين الى تطوير التعاون مع دول المحيط الهادي “دون ان تنساق روسيا وراء السياسة الامريكية او تقبل بالهيمنة على قرارها” خصوصا وأن “السيادة تعتبر شرطا اساسيا لوجود روسيا وتطورها فلا جدوى من محاولة الحديث مع روسيا بلغة القوة والاملاءات”.

واشار الى ان “الغرب لا يريد لروسيا ان تنهض وان تتطور بخطى مستقلة ولو لم تكن هناك مشكلة اوكرانيا وضم القرم لوجدوا ذريعة اخرى لفرض العقوبات ضد روسيا”.

وانتقد بوتين مجددا منظومة الدرع الصاروخية التي تنصبها واشنطن في اوروبا مشيرا إلى ان الولايات المتحدة انسحبت من معاهدة الدفاع الصاروخي “التي كانت تشكل حجر اساس في منظومة الامن والاستقرار الدوليين”.

وحذر من ان الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا تشكل تهديدا لروسيا واوروبا وتعود بالضرر على امريكا نفسها متهما الغرب بمحاولة اقامة ستار حديدي حول روسيا.

لكنه اكد ان بلاده ستواصل البحث عن شركاء سياسيين واقتصاديين في كافة انحاء العالم خاصة بين “الدول التي لا تخلط الاقتصاد بالسياسة”.

وحول الوضع الداخلي وتدابير التعامل مع الازمات المالية والاقتصادية التي نجمت عن العقوبات الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة الروسية وتراجع أسعار النفط دعا بوتين الى اعلان عفو عام عن رؤوس المال المهاجرة مطمئنا رجال الاعمال بانه لا تكون هناك اي ملاحقة جنائية او ادارية بعد عودتهم.

وطالب الرئيس الروسي الهيئات المالية في روسيا بالتصدي للمضاربات في السوق المالية المحلية والعمل على عدم التلاعب في قيمة العملة الوطنية (روبل) مقابل العملات الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.