عربي و دولي

إعدام 8 متهمين في هجومين وقعا في شينجيانغ الصينية

 

قضت محكمة صينية اليوم بإعدام ثمانية أشخاص على علاقة بهجومين وقعا في أبريل ومايو الماضيين في منطقة (شينجيانغ) التي تتمع بالحكم الذاتي وتقطنها أغلبية مسلمة من قومية اليوغور بشمال غرب الصين.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان محكمة الشعب المتوسطة في (أورومكي) حكمت على خمسة آخرين بالاعدام لكن مع وقف التنفيذ لمدة عامين وعلى أربعة آخرين بمدد مختلفة من السجن.

وشهدت منطقة شينجيانغ في 22 مايو الماضي أكثر يوم دموية في خمس سنوات عندما قتل 39 شخصا وجرح 94 آخرون في هجوم على سوق بالعاصمة الاقليمية أورومكي في حين انه في 30 ابريل قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 79 آخرون في هجوم على محطة للسكك الحديدية في المدينة نفسها.

وأعلنت السلطات الصينية ان التحقيقات التي أجرتها بالحادثين توصلت الى “انه تم التخطيط لهما وتنفيذهما من قبل منظمات ارهابية داخل الصين وخارجها”.

يذكر ان 5ر41 بالمئة من سكان شينجيانغ البالغ عددهم 21 مليونا هم من اليوغور وهي مجموعة عرقية مسلمة كما ان المنطقة تعد مضطربة حيث انها شهدت صراعا على خلفية النزعات الانفصالية والتطرف والإرهاب منذ سيطرت عليها الصين في عام 1949 وكانت الاضطرابات الأكثر فتكا منذ عقود عندما قتل 197 شخصا واصيب نحو 1700 آخرين في أعمال شغب وقعت خلال شهر يوليو 2009 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.