أهم الأخبارعربي و دولي

الكويتيون في الفلبين بخير..إعصار”هاجوبيت” يتحول إلى عاصفة قوية .. اليوم

أكد سفير دولة الكويت لدى الفلبين وليد الكندري اليوم سلامة جميع المواطنين الكويتيين المتواجدين حاليا في الاراضي الفلبينية وذلك بعد اعصار (هاجوبيت) الاستوائي الذي ضرب مناطق وسط البلاد منذ يوم السبت الماضي.

وقال السفير الكندري في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان جميع المواطنين الكويتيين بخير ولم يتعرض اي منهم لأي سوء من جراء هذا الاعصار الاستوائي مضيفا ان السفارة الكويتية في العاصمة مانيلا تابعت الأخبار الصادرة من قبل السلطات الفلبينية حول الاعصار على مدار الساعة.

وأوضح أن الاعصار الذي يطلق عليه محليا اسم (روبي) قد ضعفت قوته ليتحول الى عاصفة حيث يتجه حاليا نحو جزيرة لوبانغ مشيرا الى انه من المتوقع ان يخرج الاعصار خارج المنطقة الفلبينية في صباح يوم الخميس المقبل وذلك بحسب تقارير ادارة الأرصاد الجوية الفلبينية الرسمية.
وتعرضت نحو 20 محافظة من محافظات البلاد من انقطاع التيار الكهربائي واتلاف للشبكات الذكية في جزء من منطقة (ليتي) و(سامار الشرقية) فيما تضرر نحو 95 منزلا.
وقدرت الاضرار المادية التي اصابت القطاع الزراعي في البلاد بنحو 02ر1 مليار بيزو فلبيني (اي نحو 3ر22 مليون دولار أمريكي) وذلك بحسب وزارة الزراعة الفلبينية.

وأكدت ادارة الأرصاد الجوية الفلبينية ان قوة اعصار هاجوبيت ضعفت مساء أمس فيما سيتحول اليوم الى عاصفة قوية وذلك بعد مقتل عشرات الأشخاص في الأقاليم الشرقية والوسطى في الفلبين واجلاء اكثر من مليون آخرين من أماكن اقامتهم الى الملاجئ.
وذكرت ادارة الأرصاد الجوية الفلبينية في بيان هنا اليوم ان الرياح والأمطار الغزيرة لاعصار (هاجوبيت) مرت فوق اجواء منطقة توريخوس وماريندوك في أوساط البلاد في حوالي الساعة 11 صباحا الى الساعة 12 ظهر أمس.

وتوقعت أن يصل الاعصار الى منطقة مترو مانيلا وسط العاصمة الفلبينية في صباح اليوم الثلاثاء عابرا سلسلة من محافظات البلاد وذلك وفقا لتنبؤات خبراء الارصاد الجوية الفلبينية.
ومن ناحية اخرى ذكرت وزارة الزراعة الفلبينية اليوم ان اعصار روبي (هاجوبيت) الذي ضرب البلاد مؤخرا سجل خسائر مادية حتى الآن على القطاع الزراعي في الفلبين تقدر بنحو 02ر1 مليار بيزو فلبيني (نحو 3ر22 مليون دولار أمريكي).
وأوضح وزير الزراعة الفلبيني بروسيكو الكالا في تصريح صحفي اليوم ان الضرر الذي خلفه الاعصار هذا العام على القطاع الزراعي في الفلبين اقل بكثير من الدمار الذي خلفه اعصار يولاندا (هايان) على الزراعة في البلاد الذي ضرب الفلبين في نوفمبر العام الماضي.

وأوضح ان الوزارة قدرت الأضرار الزراعية الناجمة عن اعصار (يولاندا) في العام الماضي بحوالي 31 مليار بيزو فلبيني (4ر692 مليون دولار أمريكي).
في حين حشدت وزارة الأشغال العامة والطرق الفلبينية يوم أمس موظفيها لتقييم الأضرار الناجمة عن اعصار (هاجوبيت) حيث أشار التقييم الى انه تم تدمير نحو 22 طريقا رئيسيا في البلاد فيما تم اغلاق 15 طريقا أمام حركة المرور في مناطق سمر وليتي وبيليران في جزيرة فيساياس الشرقية وذلك وفقا لمكتب الصيانة التابع لوزارة الأشغال العامة والطرق الفلبينية.

وأصدرت هيئة الطيران المدني في الفلبين يوم أمس اخطارا للطيارين بالسماح للطائرات التجارية (الطائرات المروحية التوربينية فقط) بالعمل في مطار (تاكلوبان) وذلك لضمان سلامة وأمن الملاحة الجوية اثناء مرور الاعصار على المجال الجوي للبلاد.
واشارت الى أن جميع المطارات الرئيسية ال41 في البلاد مفتوحة حتى الآن للعمليات التجارية ولكن هبوط واقلاع الطائرات لا يزالان يخضعان للظروف الجوية السائدة للمطارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.