عربي و دولي

السيسي يطلق مبادرة قومية ويوجه رسالة للشعب المصري

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح السبت اليوم المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر“، وذلك خلال حضوره احتفالية الدولة بعيد العلم.

شهد الرئيس افتتاحية الاحتفال في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي، وعدد من الوزراء.  ووجه تحية إلى علماء مصر كلهم على جهودهم المبذولة في تطوير الوطن.

أكد السيسي خلال كلمته على محورية دور العلم في حياتنا المعاصرة، وضرورة الاهتمام بتطبيق الأبحاث العلمية لتسهيل وتوفير احتياجات المواطنين.  وأشاد بدور علماء مصر في تطوير منظومة البحث العلمي، من خلال جهد متكامل يتم بالتعاون بين كل من: وزارة البحث العلمي، ومجلس خبراء وعلماء مصر، والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابعين لرئاسة الجمهورية، وعدد من القنوات العلمية الجديدة.

ووجه الرئيس رسالة إلى الشعب المصري، أكد فيها أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وشدد على ضرورة التحلي بالثقة والأمل، لافتًا إلى الجهود المبذولة على كل المستويات، والتي ستؤتي ثمارها وتحقق طموحات المصريين. أما عن المبادرة القومية التي أعلنها الرئيس، فكان قد كلف المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بإعدادها منذ شهر سبتمبر 2014، وتهدف المبادرة إلى توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المبادرة على ثلاثة مراحل، كما سيتم تنفيذ وتطوير عدد من المشروعات في منظومة البحث العلمي، مثل: مضاعفة المنح للمتفوقين للدراسة في الجامعات العالمية، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمي، ووضع استراتيجية مصرية للبحث العلمي تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم .

ودعا الرئيس القطاعين الخاص والأهلي، ورجال الأعمال، للاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المصرية، والمساهمة في تمويل وتطوير الأبحاث العلمية.

ومنح السيسي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لعدد من علماء مصر ونوابغها الحاصلين على جوائزالنيل“، وجوائز الدولة” التقديرية في العلوم والعلوم التكنولوجية لعامي 2012/2013، تقديرًا لجهودهم في البحث العلمي في مجالات الطب والهندسة والعلوم والزراعة والهندسة الوراثية.

اختتم الرئيس كلمته بدعوة مجلس أمناء صندوق تحيا مصر” لمضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، للمساهمة في تطوير البحوث العلمية وتطبيقاتها في كافة مناحي الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.