عربي و دولي

البرلمان السوري يقر تغريم العضو المتغيب 1000 ليرة

وافق البرلمان التابع للنظام السوري على تعديلات بنظامه الداخلي تتضمن فرض عقوبات مالية ومسلكية “إدارية” على الأعضاء تصل إلى إسقاط العضوية، حسبما ذكرت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”.
وذكرت “سانا” أن “مجلس الشعب “البرلمان”، في جلسته التي عقدها أمس الإثنين، وافق على تعديل بعض مواد نظامه الداخلي، أبرزها “حسم مبالغ مالية من تعويضات الأعضاء عن كل جلسة يتغيب عنها العضو دون إذن مسبق”.
وأوضحت الوكالة أن الحسومات تقدر بألف ليرة سورية “5 دولارات” عن الغياب عن كل جلسة عامة، و500 ليرة “2.5 دولار” عن الغياب عن كل جلسة تعقدها اللجنة التي هو عضو فيها، بعد أن كانت 40 ليرة “0.20 دولار” و20 ليرة “0.10 دولار” على التوالي.
كما تضمن التعديل إضافة مادتين جديدتين على النظام الداخلي، الأولى “للمجلس إسقاط العضوية عن أحد أعضاء مجلس الشعب لأحد الأسباب الآتية، الخروج عن المبادئ الأساسية المقررة في الدستور والغياب الكامل عن حضور دورتين كاملتين في سنة واحدة دون إذن وارتكاب جناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مكتسب الدرجة القطعية”.
أما المادة الثانية، والتي تتضمن أيضاً أحكام إسقاط العضوية، فهو إعداد “مكتب المجلس تقريرا عن العضو المقترح إسقاط العضوية عنه ويعرض على المجلس في أول جلسة يعقدها للبت فيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.