عربي و دولي

العربي: لجنة مبادرة السلام تجتمع 15 يناير المقبل برئاسة الكويت

 

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي هنا اليوم انه تقرر عقد اجتماع وزاري للجنة مبادرة السلام العربية في 15 يناير المقبل برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وأضاف العربي في لقاء مع الصحفيين ان الاجتماع يهدف إلى مناقشة التحرك العربي وحشد الجهود لإنجاح مشروع القرار العربي في مجلس الأمن من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين وفق جدول زمني محدد.

وأشار إلى أن اجتماع لجنة مبادرة السلام ينعقد بناء على طلب فلسطين للتشاور بشأن مشروع القرار العربي الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية وخاصة بعد دخول خمسة أعضاء جدد للمجلس يؤيدون المواقف العربية والقضية الفلسطينية.

وأعرب العربي عن أمله بأن تؤدي التشكيلة الجديدة لمجلس الأمن في أول يناير المقبل بانضمام كل من اسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وفنزويلا وانغولا إلى التصويت بشكل ايجابي لصالح مشروع القرار العربي.

وأكد انه سيتم أيضا إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة وروسيا والصين والدول الكبرى للعمل على إنجاح المشروع العربي مشددا على أن الجهد العربي والفلسطيني يهدف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على الأراضي الفلسطينية المحتلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 بما فيها قطاع غزة.

كما شدد على ضرورة العمل على إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي وليس الاستمرار في إدارته وهو ما أكد عليه مجلس وزراء الخارجية العرب في قرار أصدره في نوفمبر 2012.

وانتقد العربي استمرار التعنت الإسرائيلي في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن إنهاء الصراع رغم تعهدها في وثيقة قبولها بالأمم المتحدة بتنفيذ القرارات الدولية متسائلا “هل هناك قانون لكل دول العالم وآخر لإسرائيل؟” وأشار العربي إلى أن العالم بدأ يشعر بخطورة استمرار الصراع العربي الإسرائيلي خاصة بعد العدوان الأخير على غزة وما خلفه من دمار وقتل وتشريد وتدمير.

واكد في هذا الصدد أهمية توالي الاعترافات من قبل برلمانات عدد كبير من دول العالم بما فيها البرلمان الأوروبي بالدولة الفلسطينية التي قبلتها الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012 كدولة غير عضو (مراقب).

ولم يستبعد العربي توجه وفد وزاري عربي رفيع المستوى إلى واشنطن خلال الفترة المقبلة لحثها على عدم استخدام حق النقض (فيتو) ضد مشروع القرار العربي في مجلس الأمن.

وقال العربي “بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ارتباطات ومصالح كثيرة مع إسرائيل وهناك لوبي يهودي قوي لدى أمريكا إلا أنه من المهم تذكير الإدارة الأمريكية بقرار مجلس الأمن رقم 465 الصادر بالإجماع عام 1980 بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير المشروع في الأراضي الفلسطينية والذي أيدته واشنطن”.

ونبه إلى أن إسرائيل “هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر عنصر الوقت لديها هدفا استراتيجيا تكتسبه لمزيد من التغيير على الأراضي الفلسطينية”.

وأكد العربي أهمية الاستمرار في الجهود العربية والمشاورات مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل الدفع قدما نحو إنجاح مشروع القرار العربي مشيرا إلى أن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى بعض الوقت لتمريرها بعد إدخال التعديلات المناسبة.

وعلى صعيد تنقية الأجواء العربية والمصالحة القطرية المصرية جدد العربي أهمية هذه المصالحة “التي تصب في صالح العمل العربي المشترك والذي أنشئت لأجله الجامعة العربية وتشكل ميثاقها حيث تنص المادة الثانية منه على أن الجامعة تعمل من أجل تعزيز الروابط والصلات بين الدول العربية”.

وأعرب في هذا الإطار عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على جهودهما الكبيرة والمقدرة لتحقيق المصالحة بين البلدين.

وقال العربي “إن عام 2015 يحمل مؤشرات ايجابية حول تحسن في العلاقات العربية – العربية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.