عربي و دولي

الصين ومصر تتفقان على الشراكة الاستراتيجية الشاملة

 

اتفق الرئيسان الصيني شي جين بينغ والمصري عبدالفتاح السيسي هنا اليوم على رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى (الشراكة الاستراتيجية الشاملة).

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الرئيسين جين بينغ والسيسي تعهدا بتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي والتكنولوجي بين بلديهما إلى جانب التعاون في الشؤون الإقليمية والدولية موضحة أن ذلك جاء في بيان مشترك وقعه الرئيسان في بكين.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الصيني قوله لنظيره المصري خلال مباحثاتهما “هذا الاتفاق حدث هام.. الصين تولي اهتماما كبيرا بالوضع في مصر وتدعم بثبات سعي المصريين لمسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية الخاصة بها”.

واضاف الرئيس الصيني انه يعتقد ان الحكومة والشعب المصري يتسمون بالحكمة والقدرة الكافية على التعامل مع جميع المشكلات وتحقيق الاستقرار والتنمية في مصر مشيدا بالصداقة “التقليدية” بين البلدين.

ومن جانبه أعرب السيسي عن امتنانه لدعم ومساعدة الصين سيما لفهم طلب الشعب المصري للتغيير خلال السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد الملف الاقتصادي تعهد الزعيمان بالتعاون فيما يتعلق بمبادرتي بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن ال21 .

وقال الرئيس الصيني ان بلاده “مستعدة لدمج المبادرتين مع خطة مصر للتنمية وتعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية والطاقة النووية والطاقة الجديدة والطيران والتمويل والقطاعات الأخرى”.

بدوره أعرب الرئيس المصري عن تطلعه لمشاركة الصين في مشروعات ممر قناة السويس متعهدا بأن القاهرة ستوفر الظروف المواتية لجذب استثمارات الشركات الصينية.

ومن المقرر أن يتم فتح قناة السويس الجديدة أمام الملاحة البحرية في أغسطس 2015 .

ووفقا للبيان المشترك قالت الصين انها تدعم دور مصر المهم في حل قضية فلسطين والقضايا الرئيسية الأخرى في المنطقة فضلا عن المبادرة المصرية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وتعهد البلدان أيضا بزيادة التنسيق والتعاون للحفاظ معا على السلام والاستقرار في المنطقة.

وكان الرئيس المصري قد وصل الى بكين يوم أمس في زيارة دولة تستغرق أربعة ايام بدعوة من نظيره الصيني.

ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين إلى عام 1956 حيث كانت القاهرة أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية كما تم إبرام اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين عام 1999 في ضوء حرصهما على تطوير علاقات التعاون والتنسيق المستمر بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.