عربي و دولي

الخارجية الإسرائيلية تعتزم تعليم دبلوماسيها وموظفيها اللغة الفارسية

 

ذكر تقرير إخباري، أن إدارة التدريب بوزارة الخارجية الإسرائيلية، تعتزم بدء دورات لتعليم الدبلوماسيين والعاملين في الوزارة، اللغة الفارسية.

وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، إن هذه المبادرة جزء من أهداف حددتها الوزارة لعام 2015.

وأضافت أن هذه الأهداف تشمل عرقلة البرنامج النووي الإيراني، على المستوى الدبلوماسي، والإبقاء على العقوبات ضد إيران وتشكيل تحالفات إقليمية ضد نظام آيات الله الإيراني، والقاء الضوء على تورط إيران في دعم الإرهاب وزعزعة استقرار النظم في المنطقة.

وتابعت أن من المتوقع بشكل روتيني، أن يركز العاملون بالخارجية الإسرائيلية على الجهود الدبلوماسية والجهود الخاصة بجمع المعلومات الاستخباراتية ضد البرنامج النووي الايراني.

واستطردت الصحيفة ، أن الدبلوماسيين الإسرائيليين يلعبون دوراً هاماً في الحصول على معلومات عن البرنامج النووي الإيراني، وعن جهود المجتمع الدولي فيما يتعلق بقضية العقوبات.

وأفادت الصحيفة، أن مسؤولي الوزارة غير متأكدين مما إذا كان العاملون سوف يبدون اهتماماً بتعلم اللغة الفارسية، مع الأخذ في الاعتبار، أنهم سوف يستخدمون هذه اللغة عند الاتصال مع مصادرة المعارضة الإيرانية أو بينما يقومون بحملات علاقات عامة في موقع وزارة الخارجية باللغة الفارسية.

يذكر أن إسرائيل تعتبر إيران المسلحة نووياً خطراً على وجودها على خلفية تصريحات المسؤولين الإيرانيين، بضرورة محو الدولة العبرية من الوجود، وهددت مراراً بشن هجمات ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.

من جانبها، نفت إيران اعتزامها انتاج أسلحة نووية، غير أنها هددت برد ساحق على أي هجوم إسرائيلي على أراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.