عربي و دولي

جامعة الدول العربية: الأوضاع في غزة مؤسفة للغاية

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، أن وزير الخارجية النرويجي بروج برانداه، سيصل مصر 8 يناير المقبل، ليبحث مع الحكومة المصرية والجامعة العربية، دفع جهود الإيفاء بتعهدات المانحين خلال مؤتمر إعمار غزة، الذي عقد أكتوبر الماضي في القاهرة، والتي تقدر بـ5.4 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للأمين العام، اليوم الأحد، بمناسبة استعراض حصاد الجامعة العربية لعام 2014.

وكانت النرويج قد نظمت مع مصر مؤتمر إعادة إعمار غزة، والذي شهد إقبالاً كبيرًا، حيث شارك به ممثلون عن نحو 80 دولة ومنظمة عربية وأجنبية، كما حضره السكرتير العام للأمم المتحدة، ووزير الخارجية الأميركي، وعقد تحت إشراف وبمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال العربي “الأوضاع في غزة مؤسفة للغاية، بفعل استمرار الحصار بعد قتال لمدة 51 يوم”، مشيرا إلى أن هناك 96 ألف مسكن للاجئين الفلسطينيين تم تدميرها.

وكشف العربي عن أن وكالة غوث للاجئين “أونروا”، لم يعد تتوفر لديها أي أموال، وستوقف عن تقديم المساعدات النقدية للأسر الفلسطينية المتضررة خلال الشتاء، موضحا أنها تحتاج إلى 720 مليون دولار لتغطية المساعدات النقدية

ولفت إلى أنه كان هناك مؤتمرا ناجحا دعت إليه مصر في 12 أكتوبر، لأنه خرج بتعهدات وصلت إلى 5.4 مليار دولار، متسائلا “أين هذه المليارات؟ وهل هناك آلية لجمعها؟”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.