عربي و دولي

ليبيا: الحرائق تهدد 6 ملايين برميل إضافية

أعلنت القوات الحكومية اللّيبية،الإثنين، أن جسم أحد خزانات النفط الثلاثة المشتعلة في ميناء السدرة بمنطقة الهلال النفطي، انصهر وبدأت الحمم المشتعلة في السيلان نهددة بامتداد النار إلى الخزانات الأخرى التي تضم ملايين البراميل.

وقال مسؤول فنّي في شركة الواحة للنفط التي تدير المرفأ إن “الحريق في أحد الخزانات الثلاثة المشتعلة خرج عن السيطرة بعد أن انفجر وانصهر جسمه وسالت منه الحمم النفطية المشتعلة لتنتشر في محيط الخزانات الـ19 الأخرى التي تحتوي 6.2 ملايين برميل من النفط الخام ما يهدد بشكل حقيقي باحتراقها جميعاً”.

وكانت القوات الحكومية أعلنت الأحد، نجاحها في إخماد الحرائق في أربعة خزانات نفطية، من أصل سبعة اشتعلت تباعاً بعد استهداف في هجوم لميليشيات فجر ليبيا، الخميس.

تهديد حقيقي
وطالب المسؤول التقني بمساعدة خارجية للسيطرة على الحريق نتيجة صعوبة الموقف ونقص الإمكانيات.

‏وقال: “هناك تهديد حقيقي بإحتراق كامل الخزانات، قام رجال الإطفاء الليبيون بجهودٍ مضنيةٍ منذ أربعة أيام للسيطرة على الحريق دون تدخل دولي بطيران الإطفاء، سحبنا الاطفائيين حرصاً على سلامتهم من المكان نتيجة تطاير ألسنة اللهب، و‫النيران التي لا تتوقف”.

وطلبت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً مساعدة خارجية للسيطرة على الحريق، لكن إيطاليا اشترطت وقف القتال في المنطقة لتقديم المساعدة.

هلال نفطي
وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت الواقعة على بعد 500 كيلومتراً شرقي العاصمة طرابلس، وتتوسط المسافة بينها وبين بنغازي.

وتضم المنطقة المخزون النفطي الأكبر في ليبيا، إضافةً إلى موانئ السدرة، ورأس لانوف والبريقة، الأكبر في ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.