عربي و دولي

تنظيم “داعش” يعين واليا جديدا على الموصل شمالى العراق

 

ذكرت مصادر محلية بمحافظة نينوى شمال غربى العراق اليوم الاثنين، أن تنظيم “داعش” عين واليا جديدا على مدينة الموصل خلفا لمعمر حازم الذى قتل نتيجة غارة شنتها قوات التحالف الدولى فى العراق. وأشارت المصادر إلى أن الوالى الجديد أعدم 30 من عناصر التنظيم بتهمة “التجسس والخيانة” بينهم عرب وأجانب عقب تسلمه لمنصبه. يذكر أن تنظيم “داعش” اجتاح فى يونيو الماضى عددا من محافظات وسط وشمال العراق وارتكب جرائم ضد الإنسانية فى هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية.

ومن خالفه فى المنهج حتى من العراقيين المسلمين السنة، وادعى أنه جاء لإعادة “الخلافة الإسلامية” ونصب زعيمه أبو بكر البغدادى نفسه “خليفة للمسلمين” وأعلن “الدولة الإسلامية فى العراق والشام”والتى تم اختصارها بكلمة”داعش”، وبدأ سيطرته على مناطق الأغلبية السنية فى العراق، وسيطر على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى-405 كم شمال العاصمة بغداد- فى 10 يونيو الماضى وتمدد إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى والأنبار مما أدى إلى موجة نزوح كبيرة فى العراق.

من جانبه، أرجع النائب عن كتلة “الفضيلة” النيابية عبد الحسين الموسوى – فى تصريح صحفى اليوم – ضعف الضربات الموجهة لداعش نتيجة غياب التنسيق بين طيران التحالف الدولى والقوات الأمنية العراقية على الأرض.

وأضاف ، أن التحالف الدولى لا يمتلك منظومة تنسيق مع القوات الأمنية العراقية وغرفة العمليات المشتركة مع الحكومة لذلك تكون ضرباته ضد عصابات داعش غير موجعة أو فى عمق وجودهم العسكرى والأمنى داخل العراق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.