عربي و دولي

بن حلي: اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية الإثنين المقبل حول ليبيا

 

أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم الإثنين المقبل بالجامعة العربية؛ بناء على طلب عاجل تقدم به مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة السفير عاشور بو راشد، خلال استقبال الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي له أمس “الإثنين”.

وأضاف بن حلي في تصريح له، أن اجتماع مجلس الجامعة سيخصص لتدارس التطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا وتصاعد وتيرة العنف والأعمال الإرهابية التي لم تعد تقتصر على استهداف المواطنين الليبيين أو المقيمين في ليبيا وإنما طالت أيضًا المرافق الاقتصادية الحيوية التي تمثل ثروة الشعب الليبي ومقدراته وخزانات النفط.

وكان الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، عبر خلال مؤتمره الصحافي الأول حول حصاد 2014، عن أسفه لتصاعد أعمال العنف والقتال في ليبيا، والتي أدت إلى إلغاء زيارة كانت مقررة له إلى العاصمة الليبية حيث أبلغه وزير الخارجية الليبي في حينها أن مبنى الخارجية كان محاصرًا من قبل الميليشيات المسلحة.

وقال العربي إن الجامعة العربية تعترف بالشرعية المنتخبة في ليبيا والتي يمثلها البرلمان المنتخب في طبرق، والذي انبثق عنه حكومة حاليا، مشددًا على ضرورة احترام الشرعية المنتخبة.

وأشار إلى اهتمام الجامعة العربية بالوضع في ليبيا من خلال مبعوثها ناصر القدوة، موضحاً أن هناك تنسيقا مع مختلف الأطراف المعنية بالصراع في ليبيا خاصة المبعوث الأممي برنارد ليون لدعم الجهود المبذولة لبدء الحوار الوطني بين الأطراف المتنازعة.

ولفت في هذا الإطار إلى انه طلب تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك فيما يخص الشأن الليبي ومناطق نزاع أخرى في المنطقة لكن لم يتم الاستجابة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.