عربي و دولي

واشنطن: انضمام فلسطين لـ”الجنائية الدولية” سيؤثر على المعونة

أكد مسؤول أمريكي، اليوم السبت، أن التحرك الفلسطيني للانضمام إلى محكمة جرائم الحرب، وهي المحكمة الجنائية الدولية، ستكون له آثار على المعونة الأمريكية للسلطة الفلسطينية.

وقدم السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة، رياض منصور، أمس الجمعة، إلى المنظمة الدولية رسالة طلب الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وسيقوم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بدراسة هذا الطلب على أن يبلغ الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية به خلال مهلة 60 يوما. ويمكن أن يتيح الانضمام إلى المحكمة، للفلسطينيين ملاحقة مسؤولين إسرائيليين أمام القضاء الدولي.

وكانت السلطة الفلسطينية سلمت ممثل الأمم المتحدة صكوك المعاهدات التي وقعها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ثم باشرت السلطة بإعداد الدعوى القضائية التي ستقدمها للمحكمة الدولية في لاهاي، وتطالب بالتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية منذ 13 يونيو عام 2014، فيما تلوح إسرائيل بفرض عقوبات انتقامية.

وقد احتفظ الفلسطينيون لأنفسهم بحق توسيع نطاق هذه الفترة الزمنية، بحيث تسمح لهم معاهدة روما، إن أرادوا، طلب التحقيق في جرائم ارتكبت في فلسطين منذ تاريخ تأسيس المحكمة، أي في 1 يوليو عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.