مقالات

سَمّوا الأشياء بأسمائها

أتمنى من القبس ان تسمي الاشياء باسمائها.. فما نشرته في صفحتها الاولى طامة وضربة موجعة بوجه كل من توسم بخطوات الاصلاح ودفع التنمية والقضاء على الفساد.

نشرت القبس قبل ايام خبرا منسوبا لمصدر حكومي وصفته بالبارز.. انه ومن خلال رصد كل الامور المعطلة في اجهزة الدولة والاجهزة الحكومية تجد وراءها «قياديا غير ملتزم بتطبيق القانون ويساهم بعرقلتها».. خوفي.. كل الخوف ان نعيش على وهم يقولون.

ما احوجنا اليوم الى تسمية الاسماء والى توضيح الصورة وعدم تركها مشوشة.. خاصة اذا كان الحديث عن قضية غير عادية.. فوجود مثل هذا القيادي يجب الا يستمر او يطول.

على القبس ان تتحمل مسؤولية كشف هذه الشخصية لغرض ابعادها عن موقع القرار اذا ما كانت قراراتها مؤثرة بشكل مباشر في نمو الوطن وتنميته.

حان الوقت لتنظيف البلد من كل بؤر الاهمال والفساد والتعطيل.. وتغليب المصالح الخاصة على المصلحة الاعظم وهي مصلحة الوطن.. ويجب ان يكون هذا التنظيف من المسؤول الأكبر الى الأصغر.. فالمثل الذي يقول «اضرب الرأس ينعدل الذيل».. لم يُقل عبطا.

نحتاج ان نعيش عبرة.. نحتاج ان تفرض المخالفة على الكبير قبل الصغير، ان يحاسب صاحب المنصب وصاحب الكلمة قبل ان نعاقب الغلبان والمسكين.

ان نعتقل من تثبت عليه الرشوة من الكويتيين قبل الوافدين امام كل الناس، قبل ان نهدد الوافدين الذين لا يلتزمون بقانون او تعليمات الشواء في الاماكن المحددة لذلك بالابعاد.. ونحن نعرف جيدا ان القانون الاساسي لهذا النوع من المخالفات لم يطبق بفاعلية.. حتى نلجأ الى قرار الابعاد.

البلد مثخن بالقوانين.. ولكنها فقيرة بالتطبيق.. يجب الا نقفز بالعقاب لمجرد ان المواطن لم يلتزم.. بل علينا ان نسأل انفسنا.. هل تم تطبيق القانون بفاعلية وباستمرار.. وعدم التعامل مع موضوع تطبيق القانون بشكل موسمي.. وحينها نفكر بتغليظ العقوبة وتشديدها.

اذا كان هناك بالفعل رأس كبير يلعب بالقانون ويوجهه حسب ما يريد، يمنع ويعرقل ويعطل.. فمهمة القبس ومن نقل لها هذه المعلومة ان يفضحه، لنشير كلنا اليه بالبنان.. حتى لا تتردد السلطة باقتلاعه من مكانه.. الذي يفترض ان يملأه من هو اخلص واحب للبلد منه.

لم نعد نتحمل اي تأخير او تردد في تنفيذ برامج التنمية.. واصلاح الخلل الذي طال انجازاتنا وتميزنا.. عندما كنا كذلك يوما ما.. عدم السكوت او التردد لحظة في فضح من يثبت عليه الاعوجاج.. مهمة كل واحد منا.. بدءا من القبس.

إقبال الأحمد

Iqbalalahmed0@yahoo.com

Iqbalalahmed0@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.