عربي و دولي

واشنطن تقدم للعراق 250 عربة مدرعة ضد العبوات الناسفة

قدمت الولايات المتحدة 250 عربة مدرعة مضادة للعبوات الناسفة من طراز “ام راب” إلى الجيش العراقي، لاستخدامها في المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما أعلنت السفارة الأميركية في بغداد يوم الثلاثاء.

وجاء في بيان للسفارة أنه “دعما للقوات الأمنية العراقية، قدمت الولايات المتحدة 250 عربة مدرعة مضادة للألغام إلى الحكومة العراقية”.

وقال السفير ستيوارت جونز، بحسب البيان، إن “التهديد الأول للقوات الأمنية العراقية هو العبوات الناسفة المزروعة على جوانب الطرق، وهذه العربات توفر حماية إضافية من المتفجرات والألغام”.

وأضاف “هذه العربات ستنقذ حياة عراقيين، وتساعد القوات الأمنية العراقية في الانتصار ضد تنظيم داعش”.

وفي حين لم يحدد البيان كلفة هذه العربات أو ما إذا كانت القوات العراقية قد تسلمتها، أشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت ما قيمته 300 مليون دولار من الأسلحة والمعدات العسكرية والتدريب للعراق خلال عام 2014.

وتشمل المعدات المذكورة 12 ألف سترة مضادة للرصاص وخوذات وعدة طبية، إضافة إلى1500 صاروخ من نوع “هلفاير” وآلاف القذائف (دبابات ومدافع الهاون) وملايين الطلقات الرشاشة.

ومن المقرر أن تقدم واشنطن 10 آلاف بندقية رشاشة من نوع “أم 16-آي 2” إلى الجيش العراقي في الأشهر الأولى من سنة 2015.

وتقود واشنطن منذ أغسطس تحالفا دوليا ينفذ غارات جوية ضد تنظيم داعش في العراق. ووسع التحالف نطاق غاراته في سبتمبر لتشمل مناطق تحت سيطرة التنظيم في سوريا المجاورة.

كما يقوم عسكريون من التحالف، لا سيما من الولايات المتحدة، بتدريب القوات الأمنية العراقية على القتال لاستعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش إثر هجوم كاسح شنه على العراق في يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.