عربي و دولي

وزراء التعليم بدول التعاون: أهمية تعزيز الهوية الخليجية بالمناهج التعليمية

 

اكد وزراء التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم اهمية تعزيز الهوية الخليجية بالمناهج التعليمية والتأكيد على الدور الريادي لوزارات التربية والتعليم في هذا المجال.

وناقش الوزراء خلال الاجتماع التأسيسي الاول للجنة وزراء التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور الامين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ومدير عام مكتب التربية العربي الدكتور عبدالخالق القرني والوفود الخليجية المشاركة مجموعة من القرارات الوزارية.

وجاء ابرز القرارات التي تم مناقشتها قرار المجلس الوزاري في دورته 127 بشأن انشاء لجنة وزراء التربية والتعليم وقراره في دورته 119 بشأن النظام الداخلي الموحد للجان الوزارية.

كما حدد الوزراء في اجتماعهم التأسيسي اختصاصات لجنتهم واللجان الفنية وفرق العمل التي تعمل تحت اطارها واتخذوا بعض القرارات في المواضيع المطروحة على اللجنة ومنها قرار المؤتمر العام لمجلس وزراء الصحة بشأن مكافحة التبغ.

واكد وزير التعليم والتعليم العالي القطري محمد بن عبدالواحد الحمادي في كلمة افتتاح الاجتماع ان التزام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بالتعليم وتطويره كان واضحا ومتواصلا ايمانا منهم بأنه الرافد الرئيسي للتنمية البشرية في منطقتنا.

وقال ان الاجتماع الاول يكتسب اهمية استثنائية لانعقاده بعد القمة ال35 لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي استضافتها قطر وما حققته من نتائج على كافة الاصعدة وتركيزها على تفعيل التعاون والتنسيق بين الدول الاعضاء في كافة المجالات لاسيما الجانب التربوي والتعليمي.

واكد ان العمل التربوي المشترك ترجمة واقعية لقرارات وتوجيهات المجلس الاعلى لمجلس التعاون “الا أننا مازلنا نواجه العديد من التحديات والقضايا الشائكة التي تتطلب منا ايجاد حلول ناجعة للتصدي لها”.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم السعودي الامير خالد الفيصل اهمية تعزيز قيم المواطنة الخليجية والدعم المستمر لكل ما من شأنه ان يثري ويضيف لواقع التعليم في دول المجلس.

واكد الادوار المأمولة التي ينتظرها الجميع بشأن القرارات التي ستصدر عن هذا اللقاء وما سيترتب عليها في سبيل العمل المشترك لدول المجلس من برامج ومشاريع مشتركة تحقيقا لمبدأ التعاون والتكامل.

من جانبه قال الزياني في كلمته ان ما تحقق من انجازات مشهودة في كافة مجالات التربية والتعليم على مستوى دول المجلس انما يعبر بصدق عن جهود قادة مجلس التعاون المخلصة وسعيكم الدؤوب للنهوض بهذا القطاع.

واكد حرص المجلس الوزاري على اكتمال عقد مسيرة العمل المشترك في مجلس التعاون في كافة المجالات مشيرا الى اصدر المجلس في دورته 127 قرارا بتشكيل اربع لجان وزارية في مجلس التعاون في مجالات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل.

واعرب عن تطلعه “بكل ثقة” الى ان تشكل هذه اللجان اضافة مهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك نحو مزيد من الانجازات والبرامج والمشاريع المشتركة تحقيقا لمزيد من الترابط والتعاون والتكامل.

واوضح ان مكتب التربية العربية لدول الخليج العربية اسهم طوال السنين الماضية في تطوير العمل المشترك في مجال التعليم العام في جانبه الفني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.