عربي و دولي

الصليب الأحمر يتعهد بزيادة مساعدات النازحين العراقيين

 

تعهد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر هنا اليوم بزيادة المساعدات المقدمة الى النازحين والمجتمعات المحلية في العراق مؤكدا مسؤولية المجتمع الدولي عن تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين.

ونقلت اللجنة في بيان عن ماورر قوله عقب زيارة الى العراق استمرت ستة أيام “لقد سمعت خلال هذا الأسبوع روايات تدمي القلب عن عائلات هجرت من مناطقها تهجيرا عنيفا وشتت شمل أفرادها وأبعدوا عن أحبائهم”.

واضاف ان “افراد الشعب العراقي أبدوا تضامنا مع أبناء بلدهم من الرجال والنساء الذين فروا من العنف بالآلاف اذ وجدت اللجنة الدولية عندما جاءت لتقديم المساعدات للنازحين أن المجتمعات المحلية بادرت إلى استقبال أولئك الناس المحزونين ورحبت بهم ترحيبا شديدا وأكرمتهم إكراما كبيرا”.

واكد ماورر “مسؤولية المجتمع الدولي في ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين فيما يخص المواد الغذائية والمياه والرعاية الصحية والمأوى في ظل معاناة النازحين الهائلة والأعباء المتزايدة على المجتمعات المحلية المضيفة وعلى المرافق والخدمات”.

ووفقا للبيان فد رافق ماورر خلال زيارته للعراق طواقم اللجنة الدولية التي توزع المواد الغذائية وغيرها من المواد الإغاثية وزار مرفقا يوفر مياه الشرب النقية للنازحين. والتقى رئيس اللجنة الدولية خلال زيارته للعراق كبار المسؤولين في كل من بغداد وأربيل في مقدمتهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

وقال ماورر “لقد شجعني التزام القادة الذين قابلتهم وتعهدهم بحقن دماء المدنيين وحمايتهم من العنف عن طريق ضمان احترام القوات المسلحة وقوات الأمن للقانون الدولي الإنساني”.

وتضطلع اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق برابع أكبر عملياتها الإنسانية على الصعيد العالمي حيث خصصت لأنشطتها الإنسانية في العراق لعام 2015 ميزانية قدرها 78 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.