عربي و دولي

الأردن: التيار السلفي يكشف عن وساطته لدى داعش للإفراج عن الطيار الأسير

كشف قيادي في التيار السلفي الجهادي الأردني  وساطات يقوم بها التيار لدى قيادة تنظيم داعش لدفعه للتعامل الإيجابي مع المفاوضات الجارية للإفراج عن الطيار الأردني الأسير لدى التنظيم معاذ الكساسبة.

ولم يفصح القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه، عن كيفية إجراء هذه الوساطات، غير أنه أكد أن التيار يوجه رسائل يومية إلى التنظيم عبر وسائل الإعلام بهذا الخصوص.

تبادل أفكار
وأضاف أن هناك تبادل أفكار لحل القضية بالإفراج عن الطيار مقابل إفراج السلطات الأردنية عن السجناء (سعد العراقي وزياد الكربولي وساجدة الريشاوي) وجميعهم عراقيين، بالإضافة إلى سجين سلفي أردني، تحفظ المصدر عن ذكر اسمه.

ورغم أن السلطات الأردنية لم تطلب من التيار السلفي القيام بأي وساطة، بحسب المصدر، إلا أن المصدر أكد بأن التيار معني بنجاج الجهود للإفراج عن الطيار الكساسبة وعودته سالماً إلى أهله والتعامل اللائق معه خلال سجنه، موضحاً أن أي فشل في هذة الجهود سيكون له استحقاقات سلبية على التيار وأعضائه في الأردن.

وساطات أخرى
وفي هذا الإطار، كشف المصدر عن أن هناك وساطتين، الأولى يقودها زعماء عشائر الأنبار السنة، والثانية تقودها تركيا.

وكان داعش قد أسر الطيار الأردني معاذ الكساسبة قبل شهر تقريباً، بعد أن سقطت طائرته أثناء مهمة جوية في محافظة الرقة السورية، بسبب خلل فني أصاب الطائرة، بحسب تصريحات عسكريين أمريكيين، في حين أكد التنظيم بأنه أسقط الطائرة بصاروخ حراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.