عربي و دولي

زعيم الحوثيين: 4 شروط لإنهاء الأزمة في اليمن

حدد عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة “أنصار الله”، 4 شروط لإنهاء الأزمة في اليمن.

وفي خطاب متلفز بثته فضائية “المسيرة”، المملوكة للجماعة، قال الحوثي، إنه لابد من سرعة تصحيح وضع الهيئة الوطنية للرقابة على نتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل، و”سرعة تعديل مسودة الدستور”، و”سرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة”، و”إجراء معالجة أمنية شاملة” .

واتهم الحوثي، الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بـ”حماية الفساد، وعدم الجدية في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، وهو ما أوصل البلاد إلى الوضع الحالي”.

كما اتهمه بدعم تنظيم القاعدة، وتزويده بالسلاح، قائلا إن “الرئيس هادي رفض توجيه الجيش لمحاربة القاعدة، وأعطاها الفرصة لنهب البنوك”.

ومنذ صباح أمس، تشهد العاصمة اليمنية صنعاء، اشتباكات متقطعة بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة الحوثي، التي تقول إنها سيطرت على مبنى دار الرئاسة جنوبي صنعاء، إضافة محاصرة القصر الجمهوري وسط العاصمة والذي يتواجد فيه رئيس الوزراء خالد بحاح في وضع يشبه “الإقامة الجبرية”.

واتهم عبد الملك الحوثي، الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بـ”حماية الفساد، وعدم الجدية في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، وهو ما أوصل البلاد إلى الوضع الحالي”.

ومنذ صباح أمس، تشهد العاصمة اليمنية صنعاء، اشتباكات متقطعة بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة الحوثي، التي تقول إنها سيطرت على قصر الرئاسة، إضافة إلى اشتباكات قرب منزل الرئيس اليمني.

وفي خطاب متلفز بثته قناة “المسيرة” الفضائية المملوكة للجماعة، قال زعيم جماعة الحوثي، إن “هناك مؤامرة تستهدف اليمن وشعبه، وتقودها قوى تستهدف المنطقة كلها”.

ورأى عبد الملك الحوثي، المتهم بتلقي دعما إيرانيا، أن “اليمن يتجه نحو السقوط سياسياً واقتصادياً وأمنياً”، وأن “السلطة في البلاد غارقة في الفساد”.

وعما تريده جماعة الحوثي، قال إن “المطلوب حاليا هو توجيه كل الجهود لتنفيذ اتفاق السلم والشراكة وفق زمن محدد، باعتباره اتفاقاً عادلاً ومنصفاً لكل الأطراف، واعترفت به القوى الإقليمية والدولية، وصار ملزما للجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.