عربي و دولي

قطر: لاعلاقة لنا بأي منظمة إرهابية في الشرق الأوسط وأفريقيا

جددت قطر رسمياً نفيها أي علاقة لها بالإرهاب وبالمنظمات المتطرفة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية عن سفير الدوحة في باريس، الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء.

وقال السفير في البيان الصحفي: “إن الاعتقاد بأن قطر تقوم بتمويل أو دعم الإرهاب والإرهابيين أصبح على نحوٍ ما جزءاً من الفكرة التقليدية في الجدل الدائر في أوروبا حول التطرف، لكن تلك الفكرة خاطئة تماماً، والاتهامات الموجهة ضد قطر استناداً على أساس هذا الافتراض هي الأخرى خاطئة تماماً”.

وضوح 
وأكد السفير استناداً لتصريح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس:”على الرغم من أن مثل تلك الاتهامات قد ظلت تتكرر كثيراً، إلا أن التحقيقات الصارمة التي أجرتها الحكومة الفرنسية قد حددت بأنها لا أساس لها من الصحة مطلقاً”.

وأضاف الدبلوماسي القطري في البيان ” لنكن واضحين على نحوِ قاطع: إن قطر لا تمول أو تدعم المنظمات الإرهابية، وعلاوة على ذلك، فقد اتخذنا خطوات مفصلة لمنع تمويل هذه المجموعات من قبل مواطنين قطريين، بما في ذلك قيامنا بعدد من المبادرات” أخيراً لمكافحة الإرهاب.

وفي هذا السياق ذكّر السفير بإصدار”قوانين لمنع غسيل الأموال وتشجيع الأنشطة الإرهابية على الإنترنت، ونحن عضو في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، كما أننا نتعاون مع الأمم المتحدة والحكومات الأجنبية الرئيسية في العديد من المبادرات المتطورة لمكافحة الإرهاب”.

وشدّد السفير القطري في نهاية بيانه على” أن دولة قطر تقف بحزم ضد الإرهاب، والإدعاءات التي تزعم عكس ذلك، إنما هي مزاعم وادعاءات كاذبة ومُخادعة”.

تصريح فابيوس
يشار إلى أن البيان الرسمي القطري، جاء بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الأربعاء، لإذاعة “ار تي ال”، رداً على سؤال يتعلق بهذه الاتهامات، قال فيه:” إن الدوائر الفرنسية المختصة، تنفي تورط قطر في تمويل الإرهاب، وأن السريبات الأمريكية حول هذا الموضوع مثيرة للحيرة”، وأضاف الوزير:”الولايات المتحدة، أول وأكبر داعم لقطر، وإذا كانت بحوزتهم مثل هذه المعلومات، لكانوا اتخذوا إجراءات مغايرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.