عربي و دولي

الأمم المتحدة تدين الهجوم المسلح على مصرف بنغازي

رغم أن الجيش الليبي نفى رسمياً مزاعم رددتها الحكومة الموازية التي تسيطر على العاصمة طرابلس بشأن قيامه باقتحام فرع البنك المركزي الليبي في مدينة بنغازي شرق البلاد, لكن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أدانت ما وصفته بالهجوم المسلح الذي أفادت تقارير أنه استهدف فرع المصرف، الذي يعد رمزاً سيادياً للدولة الليبية.

وأعربت البعثة في بيان أصدرته اليوم الخميس وتلقى 24 نسخة منه، أن “تشكيل لجنة تحقيق مستقلة من شأنه أن يسهم في توضيح الظروف المرتبطة بالحادثة، كما ناشدت الأطراف الليبية التعاون مع هذه اللجنة ومع المصرف المركزي الليبي، علاوةً على الهيئات القضائية ذات الصلة”.

وقالت أن هذه الحادثة وخروقات وقف إطلاق النار, تثبت أهمية التحرك العاجل في عملية الحوار، وتدعو البعثة الأطراف إلى مواصلة الانخراط في العملية التي تهدف إلى استعادة السلام والاستقرار في ليبيا، واضعين المصلحة الوطنية العليا فوق كل الاعتبارات الأخرى.

ورأت البعثة في بيانها أن “المضي قدماً بالجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء القتال وتخفيف معاناة المواطنين خلال الستة أشهر الماضية، هو خير رد على التدهور الذي تشهده الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

وناشدت البعثة مجدداً الأطراف التي أعلنت وقف إطلاق النار بشكل أحادي وطوعي منذ عدة أيام ببذل المزيد من الجهد لضمان احترام الهدنة احتراماً كاملاً بغية إيجاد بيئة مواتية للحوار.

كما حثت الأطراف على التواصل بشكل وثيق معها للتصدي لأي خروقات قد تُعرّض وقف إطلاق النار للخطر إضافة إلى تقديم توضيحات فورية وتبادل المعلومات المتعلقة بالحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.